النرويج تقترح حظر النقاب في المدارس والجامعات .. المتمسكات به قد يواجهن الفصل من الوظيفة أو الجامعة

  • 12 يونيو، 2017
النرويج تقترح حظر النقاب في المدارس والجامعات .. المتمسكات به قد يواجهن الفصل من الوظيفة أو الجامعة

اقترحت النرويج، الإثنين، فرض حظر وطني على استخدام النقاب الذي يغطي الوجه بأكمله في جميع المؤسسات التعليمية، بداية من مراكز الرعاية النهارية للأطفال وحتى والمدارس والجامعات، حيث من المقرر تطبيق القرار على المعلمات والطالبات.

والنرويج هي أحدث دولة أوروبية تقترح قيودا على ارتداء النقاب. وفرضت فرنسا وهولندا وبلجيكا وبلغاريا وولاية بافاريا الألمانية قيودا على ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

ومن جانبه، قال وزير التعليم، توربيورن رو إيزاكسين: “إن الملابس التي تغطي الوجه تمنع التواصل الذي يعتبر ضرورياً للتلاميذ والطلبة أثناء تلقيهم العلم”، وإنها “لا تمت بصلة للمدارس النرويجية. القدرة على التواصل تمثل قيمة أساسية”. وأضاف “الموظفات اللواتي يتمسكن بارتداء النقاب قد يخسرن وظائفهن وطالبات الجامعات قد يواجهن إمكانية الفصل”.

فيما قالت الحكومة إن الحظر المقترح سيتم تطبيقه أيضاً على الطالبات المشاركات في البرامج التمهيدية للاجئين ودورات اللغة للقادمات الجديدات.

وأضاف إيزاكسين: “النرويج مجتمع مفتوح، حيث يجب على الجميع أن يكونوا قادرين على رؤية وجه بعضهم البعض”. وقالت الحكومة النرويجية إنها واثقة من أن المعارضة ستدعم هذه الخطوة.

ويشمل حظر الملابس التي تغطي الوجه بأكمله النقاب وأقنعة الوجه، ولكنه لا يشمل الأقنعة الواقية.

وقالت الحكومة إن القرار سيتم تطبيقه في أنحاء البلاد التي يبلغ تعدادها السكاني 3. 5 مليون نسمة. ويتوجب على الهيئات والمؤسسات المختلفة الرد على الاقتراح في موعد أقصاه 20 سبتمبر أيلول المقبل. وقال وزير التعليم إيزاكسن “لدينا كل الأسباب لنعتقد أن البرلمان سيوافق”.

وينتمي إيزاكسين إلى حزب المحافظين برئاسة رئيسة الوزراء، إرنا سولبرغ، التي تقود البلاد في تحالف مع الحزب التقدمي اليميني الشعبوي.

ويعارض الحظر “الاتحاد الوطني للطلبة”، وهو أكبر اتحاد في النرويج ويبلغ عدد أعضائه 230 ألف عضو.

وبهذه الخطوة ستكون النرويج، التي تجري انتخابات عامة في 11 سبتمبر أيلول، ستكون الدولة الأولى بين الدول الاسكندنافية التي تفرض حظرا على ارتداء النقاب للبالغات والأطفال.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز، الصورة تعبيرية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!