صمت مطول لمتحدث في الخارجية الأمريكية بعد سؤال عن “الديمقراطية في السعودية” (فيديو)

  • 31 مايو، 2017
صمت مطول لمتحدث في الخارجية الأمريكية بعد سؤال عن “الديمقراطية في السعودية” (فيديو)

تعرض دبلوماسي أمريكي، ذو خبرة كبيرة في الشرق الأوسط، لسؤال غير متوقع من وكالة فرانس برس، عن الديمقراطية في السعودية، في مؤتمر صحفي للخارجية الأمريكية، ما دفعه إلى الصمت والتفكير مطولاً في الرد المناسب، “حتى حسبه المراسلون في المؤتمر الصحفي قد استحال صنماً” على حد تعبير الوكالة، قبل أن يجيب بشكل عام متفادياً صلب السؤال، مهاجماً إيران.

وكان ستوارت جونز سفيرا في الأردن ثم في العراق خلال الولاية الثانية لباراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري، تمت ترقيته قبيل تسلم ترامب ووزير خارجيته ريكس تيلرسون إلى منصب المدير المؤقت لقسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية، في مهمة حتمت عليه أن يرافق ترامب وتيلرسون في زيارتهما إلى السعودية.

وفي الرياض شن ترامب هجوما حادا على إيران في نفس اليوم الذي كانت فيه الجمهورية الإسلامية تنتخب حسن روحاني رئيسا لولاية ثانية.

وقال مراسل وكالة فرانس برس خلال مؤتمر صحافي في مبنى الوزارة إن وزير الخارجية انتقد في السعودية سجل إيران في الديمقراطية وإجراء الانتخابات هناك، في حين كان يقف إلى جانب مسؤولين سعوديين، سائلاً جونز عن رؤيته لمدى “التزام السعودية في ما خص الديمقراطية”، وفيما إذا تعتبر إدارة ترامب الديمقراطية بمثابة وقاية أو عثرة أمام التطرف، صمت جونز لما يقارب الـ 20 ثانية، ثم أجاب بشكل عام عن “التقدم الكبير” الذي أحرزوه مع السعودية ومجلس التعاون الخليجي عبر تقديم بيان قوي ضد التطرف وعبر إجراءات لمكافحة التطرف من خلال آليات مجلس التعاون، متفادياً الإجابة بشكل مباشر، قبل أن يتحول للحديث عن إيران.

وقال الدبلوماسي الأمريكي إن “مصدرا للتطرف وتهديدا ارهابيا ينبعان من إيران، من جهاز الدولة الايرانية الذي لا يلبي بتاتا (تطلعات) ناخبيه”.

وفي نهاية الأسبوع المنصرم عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أول جولة له إلى الخارج استهلها يومي 20 و21 ايار/ مايو بزيارة إلى الرياض حيث ابرم عقودا تجارية بقمية 380 مليار دولار بينها 110 مليارات دولار لتزويد السعودية بأسلحة تتيح لها التصدي لـ”تهديدات” إيران التي تتهمها واشنطن بـ”دعم الارهاب”.

والثلاثاء أشاد المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر بزيارة ترامب إلى السعودية، معتبرا إياها زيارة “تاريخية” و”لا تصدق” و”استثنائية”.

(دير تلغراف عن فرانس برس، فيديو للمؤتمر الصحفي للخارجية الأمريكية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph