مع إلغاء زيارة برلمانية ألمانية .. أردوغان: إذا كان الألمان يريدون سحب جنودهم من تركيا سنقول لهم مع السلامة

  • 24 مايو، 2017
مع إلغاء زيارة برلمانية ألمانية .. أردوغان: إذا كان الألمان يريدون سحب جنودهم من تركيا سنقول لهم مع السلامة

بدا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان غير مكترث بنية الحكومة الألمانية سحب جنودها من قاعدة أنجرليك، بعد منع وفد ألماني برلماني من زيارتها.

وتعليقاً على النقاشات حول اعتزام ألمانيا سحب جنودها من تركيا، قال أردوغان في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: “لم يصلنا أي شيء من الجانب الألماني بخصوص ذلك وإذا كانوا (الألمان) يرغبون في مغادرة تركيا فهذه ليست مشكلة كبيرة بالنسبة لنا وسنقول لهم مع السلامة”.

وكانت الحكومة الألمانية قد تحدثت عن بحثها عن بدائل لتركيا لنقل جنودها المشاركين في عمليات التحالف الدولي ضد “داعش” ، مشيرة إلى إمكانية أن تكون هذه الدولة الأردن.

وعلى صعيد ذا صلة بالعلاقات بين البلدين، ألغى نواب ألمان زيارة لتركيا كانوا يعتزمون خلالها إجراء حوار مع نواب من المعارضة التركية وحكام أقاليم وجماعات حقوقية عن استفتاء الشهر الماضي قائلين إن أنقرة رفضت توفير الأمن لهم.

وقالت كلاوديا روث النائبة عن حزب الخضر ونائبة رئيس مجلس النواب الألماني (البوندستاغ) يوم الأربعاء إن المسؤولين الأتراك أبلغوها بأنه لن يسمح للوفد الألماني بدخول البرلمان في أنقرة ولن يتم توفير حراس أمن لهم.

ومن المرجح أن يؤدي إلغاء الزيارة إلى زيادة تأزم العلاقات بين البلدين الشريكين في حلف شمال الأطلسي.

وقالت روث “تلقينا أمس ما يفيد بأن أعلى مستوى على الجانب التركي يرى أن إجراء أعضاء برلمان ألمان لمناقشات سياسية في تركيا في الوقت الحالي غير ملائم”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية التركية “في هذه المرحلة من الأفضل ألا تتم هذه الزيارة. ولم تحدد مواعيد للاجتماعات المطلوبة لهذا السبب”.

وأراد الوفد البرلماني برئاسة روث أيضا لقاء حاكم ديار بكر المدينة الرئيسية في منطقة جنوب شرق تركيا التي يغلب على سكانها الأكراد.

(دير تلغراف، الأناضول، رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph