السلطات تحقق في حريق يشتبه بأنه متعمد تسبب بتدمير أكبر مسجد شيعي في السويد

  • 1 مايو، 2017
السلطات تحقق في حريق يشتبه بأنه متعمد تسبب بتدمير أكبر مسجد شيعي في السويد

ذكرت الشرطة السويدية، اليوم الإثنين، أنها تشتبه في أن الحريق الذي نشب ليلاً، وأدى إلى تدمير مسجد شيعي بالقرب من العاصمة ستوكهولم، هو حريق متعمد.

وقال مركز الإمام علي الإسلامي في بلدية غارفالا الواقعة شمال غرب ستوكهولم، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن “حوالي ربع المبنى تم تدميره”.

وذكرت الشرطة التي بدأت تحقيقاً بشأن واقعة الحريق المتعمد، أن “أحداً لم يصب في الحريق الذي بدا أنه بدأ بإحدى الجدران الخارجية”.

وتوجه رجال الإطفاء سريعاً إلى مكان الحادث، بعد أن دق جرس الإنذار في وقت متأخر ليلة أمس الأحد. وفى وقت سابق من المساء، كان مئات الأشخاص يشاركون في تجمع بالمبنى.

وقال المتحدث باسم المركز لمحطة “إس في تي” السويدية آكيل زاهيري: “نشعر بخيبة أمل كبيرة. فهذا هو أكبر مسجد شيعي في السويد، ويتردد عليه آلاف الاشخاص”.

وأعرب زاهيري عن صدمته وحزنه إزاء الحادث، وقال إن “الكثير من الشيعة قلقون”.

وقال زاهيري إنه “إذا توصلت الشرطة إلى أن الحادث هو حريق متعمد، فمن الضروري أن نرفع الاجراءات الامنية، إلا أننا سننتظر النتائج”. وكان المسجد قام من قبل بتثبيت كاميرات أمنية”.

ورفض زاهيري التعليق بشأن ما إذا كان المسجد تعرض مؤخراً لتهديدات. ويضم المركز أيضاً مكتبة، بالإضافة إلى رابطات شبابية وثقافية. وقال المركز إنه “ألغى جميع الأنشطة المقررة حتى الخميس”.

وكان تم تأسيس الجمعية التي تدير المسجد في عام 1997.

وتخشى السلطات السويدية حدوث أعمال انتقامية بعد أن صدم رجل بشاحنة بيرة مسروقة المارة في مركز تجاري في وسط العاصمة في الشهر الماضي ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص.

واعتقلت أجهزة الأمن مواطنا من أوزبكستان للاشتباه في ارتكابه حادث الدهس. وسبق أن رفضت السلطات طلب المشتبه به الحصول على حق اللجوء.

وكان تنظيم “داعش”، الذي يستهدف الشيعة في عدد من البلدان، قد أعلن مسؤوليته عن حريق اندلع في العام الماضي في مسجد شيعي صغير في مالمو بجنوب السويد. ووجه الادعاء العام إلى المشتبه به الرئيسي في ذلك الهجوم تهم الإرهاب لكن المحكمة برأته لاحقا.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!