بعد التفجير الضخم الذي أوقع مصابين بين موظفي السفارة الألمانية في كابول .. ألمانيا تلغي ترحيلا جماعياً للاجئين أفغان إلى بلادهم

  • 31 مايو، 2017
بعد التفجير الضخم الذي أوقع مصابين بين موظفي السفارة الألمانية في كابول .. ألمانيا تلغي ترحيلا جماعياً للاجئين أفغان إلى بلادهم

أرجأت ألمانيا ترحيلا جماعيا لأفغان مرفوض طلبات لجوئهم عقب الهجوم التفجيري الذي وقع في العاصمة الأفغانية كابول اليوم الأربعاء، وفق ما نقلت  وكالة الأنباء الألمانية من مصادر حكومية.

وكان من المخطط أن تقلع الطائرة التي كانت ستقل الأفغان إلى بلدهم اليوم، وكان من المنتظر أن تصل إلى كابول صباح الخميس.

وفي المقابل أكدت المصادر تمسك الحكومة الألمانية بموقفها في ترحيل الأفغان المرفوض طلبات لجوئهم إلى بلدهم، خاصة الجناة منهم.

وأضافت المصادر أن وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير أبلغ لجنة الشؤون الداخلية بالبرلمان الألماني (بوندستاغ) بالخطط المعدلة.

وقالت المصادر: “السفارة الألمانية في كابول تقوم بدور لوجستي مهم في استقبال الأفغان العائدين”، مضيفة أن موظفي السفارة لديهم الآن أمور أهم من الإعداد لإجراءات تنظيمية لاستقبال العائدين عقب الهجوم، وقالت المصادر: “لذلك لن تكون هناك عمليات ترحيل جماعي إلى أفغانستان خلال الأيام المقبلة”.

وقال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل اليوم الأربعاء إن بعض الأشخاص في السفارة الألمانية في كابول أصيبوا في الانفجار القوي الذي وقع بالعاصمة الأفغانية مضيفا أن أفراد أمن أفغانا يعملون هناك بين القتلى على الأرجح.

وأضاف في برلين “هناك مصابون في السفارة الألمانية ولكنها إصابات طفيفة في الأغلب”، موضحاً أنه “بين القتلى أفراد أمن أفغان على الأرجح كانوا يعملون في السفارة الألمانية”.

وكانت ألمانيا قد بدأت في ديسمبر كانون الأول ترحيل مجموعات من الأفغان مع سعي الحكومة للتصدي لقدوم أعداد ضخمة من المهاجرين من خلال إبعاد من لا يتأهلون منهم للحصول على وضع اللاجئين، بعد أن كان يُسمح لمن تُرفض طلباتهم بالبقاء في البلاد نظراً للوضع الأمني الخطير في بلادهم.

يذكر أن ألمانيا رحلت حتى الآن 106 أفغانيين مرفوض طلبات لجوئهم على متن خمس رحلات ترحيل جماعية.

ويعتبر ترحيل اللاجئين الأفغان من الموضوعات المثيرة للجدل في ألمانيا، بسبب تصاعد النزاع في أفغانستان مع حركة طالبان ووقوع اشتباكات وهجمات في أنحاء متفرقة من البلاد، ما تعتبره أحزاب المعارضة والمجموعات الحقوقية دليلاً على أن هذا البلد ليس بآمن بالنسبة للاجئين.

وأودى الانفجار الذي وقع في كابول بالقرب من عدة مبان حكومية وسفارات، من بينها السفارة الألمانية، بحياة 80 شخصا على الأقل وأصاب المئات، وتضرر جزء كبير من السفارة الألمانية.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph