ألمانيا تمنح تركيا فترة أسبوعين لحسم قضية إبقاء أو سحب جنودها في قاعدة ”إنجرليك”

  • 28 مايو، 2017
ألمانيا تمنح تركيا فترة أسبوعين لحسم قضية إبقاء أو سحب جنودها في قاعدة ”إنجرليك”

تتوقع الكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل في البرلمان الألماني حسم بقاء أو سحب الجنود الألمان من قاعدة “إنجرليك” الجوية التركية، في غضون الأسبوعين القادمين.

وقال المتحدث باسم شؤون السياسة الخارجية بالكتلة البرلمانية للاتحاد يورغن هارت في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية إنه ما زال يتعين على الأوساط الدبلوماسية القيام بدورها في الأربعة عشر يوماً القادمة.

وقال: “إذا لم تتلق إشارات واضحة ولا لُبس فيها من أنقرة، حول الحق في الزيارة، في غضون 14 يوماً، فلابد أن تنقل الحكومة الاتحادية طائرات تورنادو، من إنجرليك”. وأضاف: “عندي أمل أن يكون هناك حل”.

وحسب تقرير لمجلة “شبيغل” الألمانية، حددت الحكومة الاتحادية منذ الجمعة، مهلة الأسبوعين. وأشارت المجلة إلى أن الحكومة الألمانية تريد التحدث مع حكومة أنقرة مجدداً ثم اتخاذ قرار بشأن سحب القوات، على أن يتولى ذلك وزير الخارجية زيغمار غابرييل المهمة من الجانب الألماني، علماً أن الحكومة الألمانية لا تضع آمالاً كبيرة على ايجاد حل مع الرئيس التركي أردوغان.

يُذكر أن أنقرة رفضت زيارة وفد من لجنة الدفاع في البرلمان الألماني للجنود الألمان المتمركزين في القاعدة التابعة لحلف شمال الأطلسي ناتو، لأن الحكومة الاتحادية منحت جنوداً أتراكاً سابقين حق اللجوء، وتتهمهم حكومة أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري الفاشل في يوليو (تموز) 2016.

تجدر الإشارة إلى أن نحو 260 جندياً ألمانياً يشاركون في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم “داعش” في سوريا، والعراق بست طائرات استطلاع من طراز تورنادو وطائرة تزويد بالوقود، انطلاقاً من قاعدة إنجرليك التابعة لحلف شمال الأطلسي ناتو.

يذكر أن الحكومة التركية منحت ضوءاً أخضر بالفعل لزيارة نواب برلمانيين لقاعدة قونية التركية التابعة لحلف الأطلسي.

وتنوي لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني بوندستاغ، التشاور حول تحديد موعد للزيارة في جلسة الأربعاء القادم.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، موقع ميركور- الصورة لوزيري خارجية البلدين)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph