ألمانيا تحث إيران على وقف دعم المتشددين في العراق وسوريا إن أرادت علاقات طيبة مع الغرب

  • 22 مايو، 2017
ألمانيا تحث إيران على وقف دعم المتشددين في العراق وسوريا إن أرادت علاقات طيبة مع الغرب

 قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل اليوم الاثنين إن على إيران وقف دعمها لجماعات مسلحة في سوريا والعراق تساهم في زعزعة استقرار الشرق الأوسط إذا أرادت علاقات طيبة مع الغرب.

وقال غابرييل خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان “في الكثير من الصراعات في المنطقة تلعب إيران دورا صعبا خاصة في العراق وسوريا”.

وأضاف “على الرسالة أن تكون أننا مستعدون للعمل مع الحكومة الجديدة لكننا نتوقع من إيران أن تتصرف بمسؤولية في المنطقة وتدعم سياسات السلام وليس الإرهاب” في إشارة إلى إعادة انتخاب الرئيس الإصلاحي حسن روحاني.

وتابع قائلا “عندما يحدث ذلك ستعود الثقة في المكان كموقع للاستثمار”.

وحث لو دريان إيران على تنفيذ الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع ست قوى عالمية بحسم وهو اتفاق نتج عنه رفع أغلب العقوبات الدولية المفروضة على إيران في مقابل الحد من برنامج طهران النووي.

وكان أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين في القدس أنه لا يمكن السماح لإيران بحيازة سلاح نووي، منددا في الوقت ذاته بدعمها “للإرهابين”.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي إن على إيران وقف تمويل القتل وتدريب وتجهيز الإرهابيين والميليشيات.

في المقابل، حذر الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين من أن بلاده ليست بحاجة للحصول على موافقة الولايات المتحدة لإجراء تجارب صاروخية مؤكدا أنها ستستمر “في حال وجود حاجة تقنية”.

وقال روحاني في مؤتمر صحافي عقب حملة انتقادات جديدة شنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على طهران، إن “صواريخنا موجودة من أجل الدفاع عن أنفسنا ومن أجل السلام، وليست هجومية. أعلموا بأنه في حال كانت هناك حاجة تقنية لإجراء تجارب صاروخية، فسنقوم بذلك ولن نطلب اذن أحد”.

وكان ترامب دعا في خطاب في القمة العربية الإسلامية الاميركية في الرياض في المحطة الأولى لجولته، الاحد كل الدول إلى العمل من أجل “عزل” ايران، متهما الجمهورية الإسلامية بإذكاء “النزاعات الطائفية والإرهاب”.

(دير تلغراف عن رويترز، فرانس برس)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph