وزير خارجية تركيا: لن نتوسل لألمانيا لإبقاء قواتها في إنجرليك .. ونظيره الألماني يدعو لتدخل الولايات المتحدة في القضية

  • 18 مايو، 2017
وزير خارجية تركيا: لن نتوسل لألمانيا لإبقاء قواتها في إنجرليك .. ونظيره الألماني يدعو لتدخل الولايات المتحدة في القضية

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن احتمال سحب ألمانيا قواتها من قاعدة إنجيرليك التركية “أمر يخصهم”، مؤكداً أنه “لن نتوسّل لهم من أجل البقاء”، على ما نقلت عنه وكالة “الأناضول” التركية.

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين، أعلنت أمس عزمها إجراء محادثات استطلاعية في الأردن مطلع الأسبوع المقبل للبحث عن بديل لقاعدة “إنجرليك” التركية، التي تتواجد فيها قوات ألمانية في إطار المهمة الدولية لمكافحة “داعش”، وذلك بسبب الخلاف مع تركيا بشأن حظرها زيارة نواب من البرلمان الألماني للقاعدة التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وذكرت الوزيرة أن “فرقة استطلاعية توجهت إلى الأردن أمس الأول الثلاثاء لاستكشاف إمكانيات نقل القوات الألمانية من إنجرليك إلى هناك”، مضيفةً أن “قبرص قد تكون أيضاً بديلاً ثانياً لنقل القوات إليها”.

وكانت المستشارة الألمانية وصفت يوم الإثنين رفض أنقرة السماح لنواب ألمان بزيارة جنود ألمان في القاعدة بأنه “مؤسف” والمحت الى البحث عن “بدائل” عن انجرليك مثل الأردن.

من جانبه حث وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، على المساعدة في حل النزاع مع أنقرة، حول هذه القضية.

ودعا غابرييل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال اجتماع في واشنطن إلى استخدام نفوذه بعد أن منعت تركيا نواباً ألمان من دخول قاعدة إنجرليك.

وقال غابريل: “أعتقد أن الأمريكيين سينتهزون الفرص المتاحة لهم أيضا للتحدث مع الجانب التركي والقول إنه يتعين أن تكون هناك علاقة مختلفة مع بعضنا البعض عن العلاقة الحالية”.

وقال الوزير الأربعاء لصحيفة “نيو اوسنابروكر تسايتنونغ” أنه “إذا بات من غير الممكن العمل بصورة طبيعية في أنجرليك ويؤثر ذلك على زيارات النواب – عندها علينا البحث عن بدائل”.

وأضاف غابرييل أن “سعي أنقرة إلى ابتزاز البرلمان الألماني يصل إلى الحد غير المسموح به”.

وأضاف “لا يسعني سوى أن آمل بأن تغير الحكومة التركية رأيها في الأيام المقبلة (…) وإلا فإن مجلس النواب لن يسمح لجنودنا بالذهاب إلى تركيا”.

وقال تشاوش أوغلو الخميس “اذا قال وزير الخارجية الألماني مثل هذا الكلام، فهو ينم عن قلة احترام”، وأضاف أن اتصالات دبلوماسية جارية لرأب الصدع بين البلدين.

يذكر أن تركيا رفضت زيارة خبراء في شؤون الدفاع بالبرلمان الألماني لقاعدة “إنجرليك”، بسبب منح الحكومة الألمانية اللجوء لجنود أتراك.

وبحسب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، فقد تورط الجنود الأتراك الذين حصلوا على اللجوء في ألمانيا في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي شهدتها تركيا في يوليو(تموز) الماضي.

ويشارك الجيش الألماني في المهمة الدولية لمكافحة “داعش” بطائرات استطلاع وطائرة تزود بالوقود انطلاقاً مع قاعدة “إنجرليك”.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، فرانس برس)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph