هذه هي الولايات الألمانية التي ما زالت تسمح باستقبال السوريين والعراقيين عبر كفيل وشروط التقديم

  • 18 مايو، 2017
هذه هي الولايات الألمانية التي ما زالت تسمح باستقبال السوريين والعراقيين عبر كفيل وشروط التقديم

مع تناقص عدد الولايات التي تقبل استقبال اللاجئين السوريين في ألمانيا عبر الكفالة، نشرت المحامية المختصة بقضايا اللجوء نهلة عثمان، معلومات عن الولايات الخمس التي ما زالت برامج استقبالها للسوريين عبر نظام الكفيل، سارياً مع تفاصيل مختصرة عنها، نورد  فيما يلي ترجمة لشرح عام للبرامج، ثم كل ولاية على حدا.

وذكرت المحامية أن أغلب الولايات المتبقية تطلب أن يكون السوري المتواجد في ألمانيا الراغب بجلب أحد أقاربه، قد أقام في الولاية أكثر من ١٢ شهراً، ولديه إقامة دائمة أو محدودة. وتطلب كل الولايات المتبقية توقيع تعهد بالانفاق على الشخص أو الأشخاص الذين سيتم جلبهم للبلاد.

أما في ولاية تورنغن، شرق البلاد، تكتفي السلطات بأن يكون محل إقامة مقدم الطلب الأساسي في الولاية حالياً، لكي يستفيد من برنامج الاستقبال، الذي تبقى مهلة تقديم الطلبات عليها سارياً حتى نهاية العام ٢٠١٨. أما في هامبورغ، فعلى مقدم الطلب أن يكون مقيماً في الولاية منذ ٦ أشهر لكي يستطيع الاستفادة من البرنامج.

وتشير “عثمان” إلى أنه من المؤكد أن جلب المرء لأقاربه مرتبط بصعوبات، سيما بعد تطبيق فرض الإقامة في مكان معين حتى للأشخاص المعترف بهم كلاجئين (على الأقل المعترف بهم منذ ١ كانون الثاني ٢٠١٦)، لكن يبقى خياراً متاحاً لدى البعض، في الانتقال لولاية تورنغن مثلاً، ومن ثم تقديم طلب جلب أقاربه.

وبينت أنه يمكن حتى للحاصلين على “الإقامة الفرعية”، التي تحرم صاحبها من لم شمل العائلة حتى العام القادم، الاستفادة من برامج الاستقبال هذه لأن هذه البرامج غير مرتبطة باللجوء ولم الشمل. لكن على الجانب الآخر وعلى عكس لم الشمل الذي من المفترض أن يصبح متاحاً بالنسبة لهؤلاء العام القادم، يتوجب في حال الاستفادة من برامج الاستقبال التوقيع على تعهد بالانفاق على من يطلبون جلبه لألمانيا مدة ٥ أعوام.

ولاية برلين

من يستطيع جلب أقاربه المقربين، هو المقيم منذ عام في ألمانيا، ويقع محل سكنه الأساسي في برلين منذ عام، على أن يحمل الجنسية الألمانية أو أن يكون حاصلاً على إقامة مفتوحة أو محدودة.
ولبرنامج الاستقبال في برلين ميزة، أنها تشمل المواطنين العراقيين أيضاً.
اخر مهلة لتقديم الطلبات حتى ٣١ كانون الأول ٢٠١٧
لمزيد من التفاصيل على الرابط:
https://www.berlin.de/labo/willkommen-in-berlin/einreise/syrische-fluechtlinge/artikel.376315.php

براندنبورغ:
من يستطيع جلب أقاربه المقربين، هو الألماني أو السوري الذي يملك إقامة مفتوحة أو محدودة، على أن يكون مقيماً عند تقديم الطلب منذ عام في ولاية برلين أو براندنبورغ
اخر مهلة لتقديم الطلبات حتى ٣٠ أيلول ٢٠١٧.
لمزيد من التفاصيل على الرابط:
http://resettlement.de/wp-content/uploads/Erlass_02_aus_2017_vom_26.04.2017_Landesaufnahmeanordnung_fuer_syrische_Fluechtlinge_gem._%C2%A7_23_Abs._1_.pdf

هامبورغ:
من يستطيع جلب أقاربه المقربين، هو الألماني أو السوري الذي يملك إقامة مفتوحة أو محدودة، على أن يكون مقيماً عند تقديم الطلب منذ عام على الأقل في ألمانيا، و محل إقامته منذ ٦ أشهر على الأقل في هامبورغ.

اخر مهلة لتقديم الطلبات حتى ٣٠ تشرين الثاني ٢٠١٧
لمزيد من التفاصيل على الرابطين:

http://www.hamburg.de/contentblob/4647120/3cb1dd34469fdd01159bccaeee62b0bc/data/anordnung-02-2015.pdf (Anordnung)

  (Verlängerung) http://www.hamburg.de/contentblob/7404940/c535bec9c35f846aa08b03e94e01d986/data/anordnung-02-2016.pdf

شليزفيغ هولشيتاين
من يستطيع جلب أقاربه المقربين، هو الألماني أو السوري الذي يملك إقامة مفتوحة أو محدودة، على أن يكون مقيماً عند تقديم الطلب منذ عام على الأقل في ألمانيا، و محل إقامته منذ عام على الأقل في الولاية.
اخر مهلة لتقديم الطلبات حتى ٣١ كانون الأول ٢٠١٧
لمزيد من التفاصيل على الرابط:

http://resettlement.de/wp-content/uploads/Verl%C3%A4ngerung-31.12.2017-SH_LAAO-SH-Syrer.pdf

تورنغن
من يستطيع جلب أقاربه المقربين، هو الألماني أو السوري الذي يملك إقامة مفتوحة أو محدودة، على أن يكون مقيماً في تورنغن، وأن يكون مقيماً لدى تقديمه الطلب منذ عام على الأقل في ألمانيا.

اخر مهلة لتقديم الطلبات حتى ٣١ كانون الأول ٢٠١٨
لمزيد من التفاصيل على الرابط:
http://resettlement.de/wp-content/uploads/2016-12-27-Th%C3%BCr.-Aufnahmeanordnung-Syrien-Merkblatt.pdf

رابط شامل عن برامج الاستقبال للإطلاع  http://resettlement.de/aktuelle-aufnahmen/

(دير تلغراف- الصورة تعبيرية-  للتواصل مع المحامية نهلة عثمان يمكن الإطلاع على بيانات الاتصال على صفحة مكتبها في موقع فيسبوك )

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph