أمريكا “قلقة بشدة” .. أردوغان يأسف لمقتل عناصر بشمركة في القصف التركي على أكراد سوريا والعراق

  • 26 أبريل، 2017
أمريكا “قلقة بشدة” .. أردوغان يأسف لمقتل عناصر بشمركة في القصف التركي على أكراد سوريا والعراق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء إن تركيا لن تسمح بتحول منطقة سنجار بشمال العراق إلى قاعدة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني وإنها ستواصل عملياتها العسكرية هناك وفي شمال سوريا “حتى القضاء على آخر إرهابي”.

وقال أردوغان في مقابلة مع رويترز بالقصر الرئاسي في أنقرة “نحن ملتزمون باتخاذ إجراءات وينبغي علينا اتخاذ خطوات ولقد أبلغنا الولايات المتحدة وروسيا بذلك والعراق أيضا”.

وتابع يقول “إنها عملية أبلغنا بها (رئيس إقليم كردستان مسعود) البرزاني”.

كانت طائرات حربية تركية قصفت مجموعات من المقاتلين الأكراد في سنجار وفي شمال شرق سوريا يوم الثلاثاء في حملة موسعة قالت تركيا إنها ضد الجماعات المرتبطة بحزب العمال الكردستاني المحظور.

وقال أردوغان إنه يأسف لمقتل عدد من أفراد قوات البشمركة الكردية العراقية المنتشرة أيضا في سنجار خلال العملية التركية وأوضح أن التحرك التركي غير موجه إلى “البشمركة مطلقا”.

وكان الجيش التركي قد قال إنه قتل نحو 70 في عمليات يوم الثلاثاء بمنطقة سنجار العراقية وفي شمال سوريا، فيما قالت جماعات حقوقية إن ما لا يقل عن 20 شخصاً قُتلوا.

من جانبها عبرت الولايات المتحدة عن “قلقها العميق” إزاء ضربات تركيا الجوية، وقالت إن أنقرة لم تحصل على موافقة التحالف الذي تقوده واشنطن ويقاتل تنظيم “داعش”.

وتركيا عضو في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويحارب المتشددين في سوريا.

وترفض أنقرة بشدة دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية السورية وهي جزء من قوات سوريا الديمقراطية التي تضيق الخناق على الرقة معقل تنظيم “داعش”.

وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين “عبرنا عن تلك المخاوف لحكومة تركيا مباشرة. التحالف لم يوافق على هذه الضربات التي أدت إلى خسائر مؤسفة للأرواح في صفوف قوات شريكة لنا في قتال داعش”.

وقال تونر إن في حين أن الولايات المتحدة تدرك مخاوف تركيا إزاء حزب العمال الكردستاني فإن الضربات الجوية عبر الحدود تضر بجهود التحالف لمكافحة التنظيم المتشدد.

وأضاف “ندرك مخاوفهم إزاء حزب العمال الكردستاني لكن هذه النوعية من التحركات بصراحة تضر بجهود التحالف لملاحقة داعش وتضر بشركائنا على الأرض الذين يخوضون هذه المعركة.”

(دير تلغراف عن وكالة رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!