شرطة السويد تفحص هاتف الأوزبكي المشتبه بارتكابه هجوم الدهس باستوكهولم .. وأنباء عن العثور على متفجرات في الشاحنة

  • 8 أبريل، 2017
شرطة السويد تفحص هاتف الأوزبكي المشتبه بارتكابه هجوم الدهس باستوكهولم .. وأنباء عن العثور على متفجرات في الشاحنة

ذكر هانز اهرمان، نائب المدعي العام السويدي أن المحققين يفحصون الهاتف المحمول الخاص بالمشتبه به الرئيسي وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات، يمكن أن تكشف ان ارتباطه بهجوم الدهس الدموي الذي وقع في ستوكهولم.

وقال أندرز تورنبرغ، رئيس الشرطة السويدية (سابو) إن المشتبه به الاوزبكي (39 عاماً) كان معروفا للسلطات منذ العام الماضي. وقال الإدعاء والشرطة أنهما متأكدان أن الرجل الأوزبكي المعتقل على خلفية هذا الهجوم هو “الشخص الصحيح”.

وقال دان الياسون رئيس الشرطة الوطنية إن الشبهات تعززت خلال التحقيق، حول الرجل الذي يُعتقد أنه كان يقود الشاحنة، لكنه لم يستبعد وجود معاونين له.

وقال اهرمان، في مؤتمر صحفي في مقر الشرطة في العاصمة السويدية، إنه لا يمكن تأكيد ما إذا كان الرجل، قد أعرب عن دعمه لتنظيم “داعش” ولا أي جماعات جهادية أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن ما ارتكب يوم الجمعة كان “ قريباً “ من الإرهاب.

ونقل التلفزيون السويدي اليوم السبت عن مصادر متعددة بالشرطة لم يذكرها بالاسم قولها إن الشرطة عثرات على متفجرات في الشاحنة التي استخدمت في هجوم ستوكهولم.

إلا أن الياسون أوضح أنهم وجدوا أداة في الشاحنة لا تخصها، لكنهم لا يعلمون فيما إذا كانت قنبلة أو نوعاً من المواد القابلة للاشتعال، مشيراً إلى أن تحقيقاً جنائياً في هذا الصدد قيد التنفيذ.

واعتقل المشتبه شمال ستوكهولم في وقت متأخر من أمس الجمعة، لـ”أسباب محتملة لجرائم إرهابية عبر القتل”. وتعتبر “أسباب محتملة” الدرجة الأقوى من اثنتين تستخدمها السلطات السويدية للإشارة إلى الاشتباه بشخص.

وكانت شاحنة مخطوفة قد اقتحمت منطقة مزدحمة بالمارة وسط ستوكهولم عصر أمس الجمعة قبل أن تصطدم بأحد المتاجر، مما أسفر عن مقتل ٤ وإصابة أكثر من 10 أشخاص.

ويعد هذا الهجوم هو الرابع من نوعه في أوروبا خلال الأشهر الـ 12 الماضية والذي يتم باستخدام سيارة لمهاجمة حشد من المدنيين، بعد هجمات دموية في كل من لندن وبرلين ونيس بفرنسا.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز/ الصورة من تلفزيون افتوبلادت)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!