ميركل تزور مدرسة لتعليم اللاجئين البرمجة ببرلين: بإمكان اللاجئين الإسهام في سد نقص العمالة المتخصصة (فيديو)

  • 25 أبريل، 2017
ميركل تزور مدرسة لتعليم اللاجئين البرمجة ببرلين: بإمكان اللاجئين الإسهام في سد نقص العمالة المتخصصة (فيديو)

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الثلاثاء إن اللاجئين بإمكانهم الإسهام في التقليل من نقص العمالة المتخصصة في ألمانيا، وذلك خلال تفقدها لمدرسة لتعليم اللاجئين البرمجة في برلين.

وأضافت في ندوة حوارية جرت في المدرسة : “ألمانيا تحتاج في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى كل عمالة متخصصة، هذا يعني أن فرص العمل في هذا المجال كبيرة للغاية بالطبع”.

وأضافت ميركل في إشارة إلى اندماج اللاجئين: “علينا بالطبع حل مجموعة من المشكلات”، موضحة أن هناك تقدماً ملحوظاً في كثير من المجالات في إطار مساعي إدماج اللاجئين الذين لديهم فرص للبقاء هنا.

تجدر الإشارة إلى أن خبراء متطوعين يقدمون في مدرسة البرمجة المعروفة باسم “مدرسة ReDI للاندماج الرقمي” عروضاً تدريبية للاجئين منذ فبراير(شباط) عام 2016 في مجال برمجة الحواسب، كما يوفرون للطلاب طرقاً للتواصل بشركات كبيرة وناشئة لتسهيل التحاقهم بوظائف فيها، ويتولى تمويل هذه المدرسة الخيرية شركات مختلفة.

وينحدر غالبية طلاب المدرسة البالغ عددهم حالياً 135 طالباً من سوريا، كما تضم المدرسة أيضاً لاجئين من أفغانستان والعراق وإريتريا، ويعمل بعض هؤلاء الطلاب بالفعل في شركات والبعض الآخر أسسوا شركات خاصة بهم.

وذكرت المدرسة على حسابها بموقع تويتر إن ميركل تعرفت على برنامج “بيروكريزي” الذي صممه طلاب المدرسة، ويهدف إلى تهوين مصاعب البيروقراطية الموجودة في المؤسسات الحكومية الألمانية، أمام اللاجئين.

وقال المتدرب السوري رامي إنه سبق وأن قام بالبرمجة في سوريا وتعلمها هناك، لكن ليس في المستوى الموجود في مدرسة  ReDI ببرلين. وتحدثت متدربة أخرى عن تطويرها برنامج يوفر المساعدة النفسية الأولى للاجئين.

ونشر المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت فيديو تعريفي على حسابه بموقع تويتر للمركز، ونبذة عن زيارة ميركل له اليوم.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، حساب ReDI تويتر )

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!