استطلاع: حزب ميركل في منافسة محتدمة مع الديمقراطي الأشتراكي .. وتراجع تأييد حزب البديل إلى مستوى قبل “أزمة اللاجئين”

  • 2 أبريل، 2017
استطلاع: حزب ميركل في منافسة محتدمة مع الديمقراطي الأشتراكي ..  وتراجع تأييد حزب البديل إلى مستوى قبل “أزمة اللاجئين”

يظهر استطلاع رأي منتظم للناخبين الألمان أن حزب “البديل من أجل ألمانيا” القومي ينحسر وسط صراعات في صفوفه، في الوقت الذى تظل فيه كتلة المحافظين التي تنتمي إليها المستشارة أنغيلا ميركل والمنافس الرئيسي للكتلة الحزب الديمقراطي الاشتراكي في منافسة محتدمة.

وأظهر استطلاع إيمنيد لصحيفة “بيلد أم زونتاغ” الصادرة اليوم الأحد أن تأييد كلا الحزبين الكبيرين لم يتغير عند 33 ٪ مع هامش خطأ قدره زائد أو ناقص 2.5 ٪

وتعزز الديمقراطيون الاشتراكيون في الانتخابات منذ ترشيح مارتن شولتز في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، كمنافس ميركل على المستشارية في انتخابات أيلول سبتمبر الثادم، لكن ذلك لم يترجم إلى نجاح انتخابي في تصويت بولاية سارلاند الأسبوع الماضي، الذي فاز به حزب “ميركل” المحافظ بسهولة.

وأظهر الاستطلاع أن حزب الخضر تراجع أيضاً إلى 7%، فيما ارتفع تأييد المواطنين للحزب الديمقراطي الحر بمقدار نقطة ليصل إلى 6%، ولكن تأييد المواطنين لحزب اليسار لم يختلف عن الأسبوع الماضي وبلغ 8%.

وتراجع حزب “البديل من أجل ألمانيا” المناهض للإسلام واللاجئين، نقطة ليصل إلى ٨٪، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من عام. وتراجع حزب البديل بذلك إلى النسب التي كان يحققها في عام 2015 قبل “أزمة اللاجئين”.

يذكر أن حزب البديل المعارض استقر في تحقيق نسبة تتجاوز 10% في هذا الاستطلاع منذ نهاية يناير (كانون الثاني)عام 2016 وحتى فبراير (شباط) 2017.

وشمل الاستطلاع ٢٤١٦ شخصاً يحق لهم الانتخاب، بين ٢٣ و ٢٩ آذار الماضي، وسألتهم عن الحزب الذي سينتخبوه إن عُقدت الانتخابات الأحد القادم.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، أسوشيتد برس)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!