أردوغان يحذر الأوروبيين: “لن تسيروا بأمان” إذا استمر الموقف الحالي

  • 22 مارس، 2017
أردوغان يحذر الأوروبيين: “لن تسيروا بأمان” إذا استمر الموقف الحالي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن الأوروبيين في أنحاء العالم لن يتمكنوا من السير بأمان في الشوارع إذا استمر موقفهم الحالي.

وقال أردوغان في مؤتمر مع صحفيين أتراك في أنقرة “إذا استمرت أوروبا على هذا المنوال فلن يتمكن أوروبي في أي جزء من العالم من السير بأمان في الشوارع. ونحن نطالب أوروبا باحترام حقوق الإنسان والديمقراطية.”

وزعم نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش اليوم إن مسؤولين بالحكومة التركية لا يزالون يشاركون في فعاليات للرعايا الأتراك في أنحاء أوروبا لكنهم لا يروجون للاستفتاء المقرر في 16 أبريل نيسان.

ودخلت تركيا في خلاف مع ألمانيا وهولندا بسبب ظهور مسؤولين أتراك في حملات ترويج لحشد التأييد لاستفتاء على توسيع نطاق سلطات الرئيس رجب طيب إردوغان.

واتهمت تركيا حلفاءها الأوروبيين باستخدام ما شبهته “بالأساليب النازية” بمنعهم وزراء أتراك من مخاطبة تجمعات للأتراك في أوروبا. وأدت هذه التصريحات إلى تدهور في العلاقات.

وأضاف قورتولموش في حديث مع الصحفيين في أنقرة “زملاؤنا يعقدون اجتماعات ومحادثات في أوروبا لكننا لا نقوم بحملات ترويج.”

وقال اتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين الذي ينظم الفعاليات في أوروبا يوم الثلاثاء إن الزعماء الأتراك لن ينظموا تجمعات ترويجية في ألمانيا بعد أن قال أحد حلفاء المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إن مثل هذه التجمعات ليست محل ترحيب.

وغضبت ألمانيا، التي منعت هذه التجمعات لاعتبارات أمنية، من تشبيه سلوكها بأساليب النازي وطلبت ميركل من أنقرة التوقف عن ترديد مثل هذه التصريحات. غير أن أردوغان أعاد ترديدها مرارا وتكرارا.

وكما كرر قورتولموش، كبير المتحدثين باسم الحكومة التركية، هذه التصريحات قائلا “وقع خطوات النازية الجديدة والعنصرية المتطرفة” مسموع في أوروبا.

وقال إن الخلاف مع دول أوروبية ساعد الأتراك في أوروبا على فهم أفضل للتعديلات الدستورية التي يقترحها الاستفتاء.

وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن أردوغان يعتزم زيارة ألمانيا هذا الشهر لحشد التأييد للاستفتاء لكن برلين قالت إنها لم تتلق طلبا رسميا لهذه الزيارة.

(دير تلغراف عن وكالة رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!