ستمنع هبوط طائرات دبلوماسييها وربما تعيد تقييم اتفاق الهجرة .. تركيا تقول إنها ستعلق العلاقات الدبلوماسية رفيعة المستوى مع هولندا

  • 14 مارس، 2017
ستمنع هبوط طائرات دبلوماسييها وربما تعيد تقييم اتفاق الهجرة .. تركيا تقول إنها ستعلق العلاقات الدبلوماسية رفيعة المستوى مع هولندا

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي عن إغلاق المجال الجوي لتركيا أمام جميع الدبلوماسيين الهولنديين، وذلك بصورة فورية، ووقف كافة المناقشات رفيعة المستوى مع هولندا، مضيفاً “أن أنقرة ربما تعيد تقييم اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن وقف تدفق المهاجرين من الشواطئ التركية إلى أوروبا”.

وقال نعمان كورتولموش، الإثنين، في مؤتمر صحافي: “إن بلاده ترفض تصرفات الحكومة الهولندية”. وأضاف: “ردنا على هولندا سيكون وفقاً للقوانين والأعراف”.

وأبلغ قورتولموش مؤتمراً صحفياً “إننا نفعل بالضبط ما فعلوه بنا، نحن لن نسمح لطائرات تقل دبلوماسيين أو مبعوثين هولنديين بالهبوط في تركيا أو استخدام مجالنا الجوي، أولئك المسؤولون عن هذه الأزمة عليهم أن يعالجوها”.

وصرّح أنه لا يمكن قبول الإجراءات الهولندية، ووعد بالرد، ودعا أيضاً هولندا لاتخاذ خطوات لإعادة الأمور إلى نصابها.

ومن ناحية أخرى، أعلن المسؤول التركي أن الفاشية والنازية تفشتا في أوروبا، وأضاف أن “بلاده سترد عليها”.

وأكد نائب رئيس الوزراء التركي أن أوروبا ستنتهي خلال سنوات بسبب الفاشية والنازية، مشيراً إلى أن بلاده قد نفذّت كل وعودها فيما يخص أزمة اللاجئين، بينما لم تنفذ أوروبا تعهداتها.

وعلى خلفية توتر العلاقات بين الجانبين، استدعت وزارة الخارجية التركية القائم بالأعمال الهولندي لمقر الوزارة مجدداً.

وذكرت صحيفة “حرييت” التركية الإثنين، أن تركيا أرسلت مذكرتين دبلوماسيتين إلى هولندا، وذلك على خلفية توتر العلاقات بين الجانبين بعد منع السلطات الهولندية هبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود تاويش أوغلو السبت، واصطحاب وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية فاطمة بتول صيان قايا، خارج البلاد بعد وصولها براً.

وأبلغت وزارة الخارجية التركية أمس الأول السفير الهولندي، الموجود حالياً خارج البلاد، بأنها لاترغب في عودته حالياً.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا استدعت القائم بالأعمال الهولندي ثلاث مرات منذ بداية التوترات.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!