تعليقاً على تصريحات مسؤول أوروبي كبير عن “الخمر والنساء” .. وزير الخارجية الألماني: السياسيون يمكن أن يكونوا حمقى أحياناً

  • 24 مارس، 2017
تعليقاً على تصريحات مسؤول أوروبي كبير عن “الخمر والنساء” .. وزير الخارجية الألماني: السياسيون يمكن أن يكونوا حمقى أحياناً

قال وزير الخارجية الألمانية زيغمار غابرييل أمس الخميس إن السياسيين يمكن أن يقولوا هراء أحياناً، وذلك رداً على تعليقات من سياسي رفيع المستوى بالاتحاد الأوروبي، زعم أن دول جنوب أوروبا أنفقت أموالها على “الخمر والنساء”.

وتراجع موقع يروين ديسلبلوم النافذ كرئيس لزملائه في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة بعدما خسر حزبه في الانتخابات الهولندية الأسبوع الماضي.

كما خسر دعما مهما من حلفاء سياسيين من جانب اليسار الوسط نتيجة المقابلة التي نشرتها صحيفة “فرانكفورتر ألغيماينه تسايتونغ” الألمانية يوم الاثنين.

ونقلت عنه الصحيفة القول “خلال أزمة اليورو، أظهرت دول الشمال في منطقة اليورو تضامنا مع الدول التي كانت تواجه أزمات”.

وأضاف “بالنسبة لي كأشتراكي ديموقراطي، أعتقد أن التضامن مهم جدا، لكن هؤلاء المستفيدين عليهم واجبات أيضا (…) لا يمكن انفاق كل المال على الخمر والنساء وبعد ذلك طلب المساعدة”.

ووصف الوزير الألماني “غابرييل” في أثينا، وهي واحدة من الدول التي تعاني بشدة من الديون والتقشف، التعليقات التي أدلى بها “ديسلبلوم” بأنها “لا تصدق”.

وبين أن “حقيقة أن السياسيين يقول كلاما فارغاً أحياناً، ليس دليلاً على أن الفكرة الأوربية لا تعمل. هذا هو رد فعلي”.

ورفض ديسلبلوم، الذي تنتهي فترة ولايته في شهر كانون الثاني القادم، الإستقالة، لكنه قال إنه نادم على تعليقاته.

وكان طالب رئيس وزراء البرتغال الأشتراكي أنتونيو كوستا الأربعاء بإصرار بإستقالة رئيس مجموعة اليورو متهما أياه بالادلاء بتصريحات “عنصرية” و”معادية للأجانب” حيال دول جنوب منطقة اليورو.

وقال على هامش مؤتمر مخصص لكرة القدم في استوريل إن “أوروبا ستصبح كتلة تحظى بالمصداقية مع مشروع مشترك في اليوم الذي لا يعود فيه ديسلبلوم رئيسا لمجموعة اليورو حيث سيكون عليه تقديم اعتذارات واضحة حيال دول وشعوب أهانها بشدة عبر هذه التصريحات”.

وقال وزير الخارجية البرتغالي أوغوستو سانتوس سيلفا في واشنطن الثلاثاء إن تعليقات ديسلبلوم “غير مقبولة على الإطلاق” وأنه “غير مؤهل للبقاء رئيسا لمجموعة اليورو”.

وقال جياني بيتيلا رئيس كتلة الأشتراكيين في البرلمان الأوروبي “أنا اتساءل كيف يمكن لشخص لديه هذه الآراء أن يبقى رئيسا لمجموعة اليورو” معتبرا تعليقات ديسلبلوم بأنها “مخزية وتنطوي على تمييز حيال دول جنوب أوروبا”.

(دير تلغراف عن موقع النسخة الانكليزية من وكالة رويترز، فرانس برس )

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!