وزير الداخلية التركي يهدد بإرسال 15 ألف مهاجر شهرياً إلى أوروبا .. وألمانيا: لا بوادر على تعليق تركيا اتفاق اللاجئين

  • 17 مارس، 2017
وزير الداخلية التركي يهدد بإرسال 15 ألف مهاجر شهرياً إلى أوروبا .. وألمانيا: لا بوادر على تعليق تركيا اتفاق اللاجئين

هدد وزير الداخلية التركي الجمعة بأن بلاده يمكن أن ترسل 15 ألف مهاجر شهريا إلى أوروبا التي وقعت مع أنقرة اتفاقا حاسما يحد من تدفق اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي.

وصرح سليمان سويلو في مقابلة مع صحيفة الأناضول المؤيدة للحكومة مساء الخميس “إذا أردتم بوسعنا أن نفتح الطريق المجال أمام 15 ألف لاجئ لا نرسلهم إليهم كل شهر وندهشكم”.

وتابع سويلو “علينا أن نذكركم بأنه ليس بإمكانكم ممارسة الألاعيب في المنطقة وأن تتجاهلوا تركيا”.

كما انتقد سويلو حظر التجمعات المؤيدة للاستفتاء حول توسيع صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عدد من المدن الأوروبية خصوصا في أمانيا وهولندا.

وتابع “هل سيتغير الدستور في ألمانيا أو في هولندا؟ أنه شأن داخلي يخصنا. ماذا سيؤثر عليكم؟ لماذا تتدخلون؟”

كما اتهم سويلو ألمانيا وهولندا بالوقوف وراء تظاهرات معادية لأردوغان في حزيران/يونيو 2013 وأخرى مؤيدة للأكراد في تشرين الأول/أكتوبر 2014 ومحاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو قائلا “يحاولون إنهاء العمل الذي لم يكملوه”.

تشهد تركيا أسوأ أزمة دبلوماسية لها مع الاتحاد الأوروبي منذ سنوات وهي بدأت بعد رفض بعض الدول الأوروبية السماح بمشاركة مسؤولين أتراك في تجمعات مؤيدة لأردوغان في إطار استفتاء تنظمه تركيا في 16 نيسان/أبريل 2017.

وهددت السلطات التركية في الأيام الاخيرة بتعليق العمل من جانب واحد باتفاق الهجرة الموقع قبل سنة مع الاتحاد الأوروبي من أجل وقف تدفق آلاف المهاجرين بحرا إلى الجزر اليونانية في بحر أيجه.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قال في مقابلة، إن تركيا قد تلغي اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي لإعادة استقبال المهاجرين، وتعيد النظر في اتفاق مع التكتل بخصوص اللاجئين قيمته 6 مليارات دولار.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم الجمعة، إنه لا توجد مؤشرات على أن أنقرة علقت الاتفاق الذي توصل إليه الاتحاد الأوروبي وتركيا العام الماضي للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين على الاتحاد.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية، إن عدد المهاجرين الوافدين إلى اليونان ظل متدنياً للغاية في الأيام القليلة الماضية.

قال رئيس وزراء الهنغاري فيكتور أوربان للإذاعة الرسمية، اليوم الجمعة، إن السياج الثاني على الحدود مع صربيا سيكتمل بنهاية مايو (أيار)، وسيمنع أي موجة جديدة من المهاجرين تأتي من تركيا.

وأضاف أوربان أن من الخطأ أن يعتمد الاتحاد الأوروبي على تركيا وحدها في وقف الهجرة، وينتقد الأتراك في نفس الوقت.

وقال: “بالتأكيد ليست سياسة ذكية أن نضع سلامتنا في يد الأتراك وفي نفس الوقت نواصل مضايقتهم والهجوم عليهم، وتوجيه الانتقاد لهم بأنهم ليسوا بالقدر الكافي من الديمقراطية، ونختلق الصراعات معهم”.

(دير تلغراف عن فرانس برس، رويترز- الصورة من حساب الوزير التركي بموقع تويتر)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!