تعلم الألمانية: نصائح لتحسين الاستماع Tipps zur Verbesserung des Hörverständnisses

  • 31 مارس، 2017
تعلم الألمانية: نصائح لتحسين الاستماع Tipps zur Verbesserung des Hörverständnisses

تعلم الألمانية: نصائح لتحسين الاستماع Tipps zur Verbesserung des Hörverständnisses
Shadowing أو في الألمانية Schatten الترجمة العربية : الظل أو التظليل
Shadowing يستخدمه كل من يود أن يحسن مهاراته في الترجمة الفورية حيث يساعد الدماغ على التعود على الاستماع والتحدث في نفس الوقت وهو تدريب صعب وليس سهلا.

كما تعرفون أن الظل يلاحق الشخص دائما ومن هنا جاءت فكرة
Shadowing عبر ملاحقة الصوت الي تسمعه كالظل تماما.

السؤال هنا كيف استطيع التدريب على Shadowing ؟
طريقة ال Shadowing تعتمد على سماع الشخص لملف صوتي ما و بنفس الوقت ترديد ما يقوله المتحدث ( كالببغاء ).

طبعا من المستحيل القيام بها التدريب بنسبة مية بالمية في وقت واحد لأن الشخص يحتاج إلى سماع المتحدث وفهم ما يقول ثم تقليده أو تكرار ما يقوله وهذا الفارق له مصطلح الخاص عند اللغويين و يسمى Décalage.

Shadowing ليس تدريبا بسيطا وفي البداية يحتاج المرء إلى بعض الوقت لممارسته. في بعض الأحيان ستجده سهلا وفي بعض الأوقات لا. هذا التدريب سوف يجعلك تشعر أحيانا أن الدماغ يعمل بشكل أبطأ من المعتاد. وهذا التدريب أحيانا يجعلك تشعر أن معنوياتك مثبطة ولكن عليك محاربة هذا الشعور عبر الإصرار والمتابعة. إذا كنت ترغب في ممارسة هذا التدريب يمكن ممارسته في البداية في لغتك الأم الأولى وهو بحد ذاته يشكل تحديا للمتدرب!

الهدف من Shadowing هو تكرار ما يقوله المتحدث في الملف الصوتي بالضبط وهو باعتراف الجميع هدف صعب جدا الوصول إليه ولكن يكفي المحاولة  لتحسين مهارات الاستماع.

كيف يحسن ال Shadowing مهارات الاستماع ؟

لا يركز Shadowingعلى فهم الفكرة العامة لنص معين؛ انما يركز أكثر على سماع الكلمات والتراكيب الفردية حيث يساعدك على فهم التراكيب المحددة على سبيل المثال ما هو الفعل الذي استخدمه المتحدث والتفريق بين المفرد والجمع الخ.

هذه الطريقة مفيدة خاصة لكم اللي يريدون شهادات اللغة التي تحتوي على قسم استماع ( مثل امتحان غوته وتيست داف وكامبريدج الخ) لأنه في هذه الامتحانات تكون الأسئلة موجهة اعتمادا على التفاصيل في النص.

ما الذي أحتاجه أثناء القيام ب ال Shadowing ؟

يفضل البدء في نصوص انت تحبها وعلى اطلاع بها وللمبتدئين سماع النصوص من كتبهم المقررة في المدرسة مثل نصوص من كتب اللغة من مستوى b1.

للقيام بها التدريب أنت تحتاج إلى :

١ . ملف صوتي ( من الكمبيوتر أو الانترنت ) يجب أن لا تتجاوز مدته أكثر من عشر دقائق
٢ . سماعات الأذن ( سماعات الأذن تساعدك على التركيز على الملف الصوتي )
٣ . آلة تسجيل صوت ( من الموبايل مثلا).

يمكن السماع للنص بأذن واحدة وفي الأذن الثانية التركيز على ما تقوله أثناء التسجيل.

إذا شعرت أن هذه الطريقة صعبة جدا أو “مستحيلة” حاول  أخذ قسط من الراحة و حاول مرة تانية لا لتبرهن للآخرين بل لتبرهن  لتبرهن لنفسك أنك قادر على فعل ها التدريب.

بعد تسجيل صوتك، استمع للتسجيل مرة ثانية واكتشف الأخطاء ر التي ارتكبتها من أجل عدم تكررها مرة تانية .. مثال ربما قمت بلفظ Hase بطريقة مختلفة وبالتالي سوف تلاحظ خطأك وتتعلم من خطأك وسوف تلفظ الكلمة كما قالها المتحدث الأصلي وبهذه الطريقة تحسّن مهارات السماع واللفظ في آن واحد.

ملاحظة : يفضّل استخدام هذه الطريقة مع الملفات الصوتية من آسيميل وهي دار نشر فرنسية متخصصة في تعليم اللغات. يمكنكم البحث عن Assimil German with Ease أو متابعة : https://www.youtube.com/watch?v=KHSKHVg35jA

ملاحظة : يمكنكم كحل بديل مشاهدة German is easy واستخدام Shadowing بطريقة ممتعة 🙂
https://www.youtube.com/channel/UCbxb2fqe9oNgglAoYqsYOtQ/videos

مواد تعلم اللغة الألمانية يكتبها كريم أحمد، وهو مترجم سوري، يقيم منذ أعوام في ألمانيا، لديه مساهمات مميزة عن اللغة الألمانية تحظى بمتابعة الآلاف على مواقع التواصل الاجتماعي

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!