تعلم الألمانية: تعبير “أن يطير المرء من الفرح”

  • 30 مارس، 2017
تعلم الألمانية: تعبير “أن يطير المرء من الفرح”

تعبير

im siebten Himmel sein / schweben

الترجمة الحرفية: أن يكون في السماء السابعة أو أن يعوم في السماء السابعة
المعنى المجازي : سعادته لا توصف؛ سعيد جدا؛ في غاية أو منتهى السعادة؛ لا تسعه الدنيا لسعادته؛ يكاد يطير من السعادة

أقرب مثال عندما يجتاز شخص ما امتحاناته ويطير فرحاً:
Ich war im siebten Himmel als ich den Test bestanden hatte
كنت أطير من الفرح عندما نجحت في الامتحان

السؤال هنا لماذا استخدم الألمان سبع سموات؟

كما هو معروف في الإسلام أن السموات عددها سبع كما قال الله تعالى :

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ( سورة الطلاق)
Gott ist es, Der sieben Himmel erschaffen hat und von der Erde eine gleiche Zahl. Seine Verfügung erfaßt sie alle, damit ihr wißt, daß Gottes Allmacht alles umfaßt und daß Sein Wissen alles umgibt.

أما عند المسيحيين واليهود هناك اعتقاد أن السموات عددها سبع خصوصا في العهد القديم. المهم إن استخدام الألمان للسموات السبع يرمز إلى غاية السعادة كما ذكر آنفا. الرقم ٧ يرمز عند العديد إلى السعادة عبر تقسيمه إلى رقم ٤ و رقم ٣ والناتج : ٧. الرقم ٣ يرمز إلى العائلة Familie: الأم والأب والطفل أما الرقم ٤ يرمز إلى الأرض Erde والهواء Luft والماء Wasser والنار Feuer ..أو يرمز إلى الاتجاهات الأربعة الشمال Nord والجنوب Süd والشرق Ost والغرب West .

يشار أن رقم سبعة في الألمانية رقم غريب يوجد مثلا  الأقزام السبعة Sieben Zwerge وحكاية الذئب والصغار السبعة Der Wolf und die sieben jungen Geißlein ومنطقة التلال السبعة في بون ألمانياdas Siebengebirge و الزغبة Siebenschläfer و عجائب الدنيا السبع die sieben Weltwunder و الحاسة السابعة der siebte Sinn والانفصال في السنة السابعة من الزواج Das verflixte siebte Jahr التي يطلق عليها الألمان هذا الاسم لأن الكثيرين في السنة السابعة يطلقون أزواجهم وهي سنة ملعونة بالنسبة للكثيرين إذ تم تسجيل أعلى نسب طلاق للأزواج فى هذه الفترة من الزواج وصلت في ألمانيا إلى ٣٠ ٪ سنويا.

مواد تعلم اللغة الألمانية يكتبها كريم أحمد، وهو مترجم سوري، يقيم منذ أعوام في ألمانيا، لديه مساهمات مميزة عن اللغة الألمانية تحظى بمتابعة الآلاف على مواقع التواصل الاجتماعي

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!