وزير الخارجية الألماني يهدد بمنع التجمعات المؤيدة لأردوغان .. “الذي يحتاج إلى فزاعة من أجل حملته”

  • 18 مارس، 2017
وزير الخارجية الألماني يهدد بمنع التجمعات المؤيدة لأردوغان .. “الذي يحتاج إلى فزاعة من أجل حملته”

هدد وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل السبت المسؤولين الأتراك بمنعهم من المشاركة في تجمعات جماهيرية في ألمانيا، تمهيدا للاستفتاء حول تعزيز صلاحيات الرئيس التركي.

وقال الوزير الالماني في مقابلة مع مجلة “دير شبيغل” الأسبوعية، “على من يتجاوز الحدود ألا يظن أنه يستطيع الترويج لوجهات نظره السياسية عندنا”.

وأضاف أن “الحق في الاحترام لا يقتصر على تركيا فقط، بل ينسحب على ألمانيا أيضا”. وقال “يمكن أن نوجه انتقادا شديدا لألمانيا والسياسة الألمانية أيضا. لكن ثمة سقوفا حددتها قوانيننا”.

اشتدت حدة التوتر بين تركيا وعدد كبير من البلدان الأوروبية، ولاسيما ألمانيا التي تقيم فيها جالية تركية كبيرة، منذ كثف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من تهجماته اللفظية عليها.

وقال غابرييل إن إردوغان يستغل شعورا عند كثير من ذوي الأصول التركية في ألمانيا بأنهم غير مقبولين وغير مرحب بهم.

وأضاف أن ألمانيا يجب أن تتجنب الرد بالمثل على الاستفزازات من تركيا لأن ذلك لن يتسبب إلا في مكاسب لأردوغان “الذي يحتاج إلى فزاعة من أجل حملته”.

وفي الشأن التركي نفسه، قال الوزير إن تركيا لم تكن يوما أبعد عن الانضمام للاتحاد الأوروبي من الآن فيما تدهورت العلاقات بين أنقرة وبرلين.

وقال “اليوم تركيا بكل تأكيد أبعد من أن تصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي أكثر من أي وقت مضى.”

وأضاف أنه كانت لديه دائما شكوك فيما إذا كان يجب أصلا ضم تركيا للتكتل لكنه وجد نفسه بين أقلية في حزبه وهو الحزب الديمقراطي الاشتراكي.

وقبل توليها السلطة في ألمانيا في 2005 كانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تجاهر بمعارضتها لمنح تركيا عضوية الاتحاد الأوروبي ودعت بدلا من ذلك إلى منحها صفة “شريك مميز”.

وعبر غابرييل عن عدم ترحيبه بالفكرة لأنه يعتقد أنها ستجعل الأتراك يشعرون وكأنهم أوروبيين من الدرجة الثانية لكنه قال إن رأيه تغير منذ قررت بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وقال غابرييل “اليوم الموقف مختلف تماما بسبب خروج بريطانيا. سيكون من الحكمة أن نحقق فكرة ’علاقة خاصة’ مع بريطانيا العظمى بعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.”

وتابع “ستكون تجربة تعليمية مهمة للاتحاد الأوروبي وربما بعضها قد يساعد في وضع مخطط لدول أخرى على المدى الطويل.”

(دير تلغراف عن وكالتي فرانس برس، رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!