وزير العدل الألماني يريد تغريم وسائل التواصل الاجتماعي 53 مليون دولار عند التقاعس عن حذف خطاب الكراهية

  • 14 مارس، 2017
وزير العدل الألماني يريد تغريم وسائل التواصل الاجتماعي 53 مليون دولار عند التقاعس عن حذف خطاب الكراهية

اقترح وزير العدل في ألمانيا فرض غرامات تصل إلى 50 مليون يورو (53 مليون دولار) على مواقع الشبكات الاجتماعية، التي لا تزيل المحتوى غير القانوني بسرعة، مثل خطاب الكراهية أو التشهير عبر “الأخبار الكاذبة”.

وقال هايكو ماس، وزير العدل في ألمانيا، إن مواقع التواصل الاجتماعي قد اتخذت بالفعل خطوات طوعية لمكافحة جرائم الكراهية، التي أدت إلى حدوث تطورات، لكن ذلك ليس بكاف، مشيراً إلى دراسة تفيد بأن تويتر تحذف ١٪ فقط من المحتوى غير القانوني المبلغ عنه، فيما وصلت النسبة تلك لدى فيسبوك إلى ٣٩٪.

وقال هايكو ماس، وزير العدل في ألمانيا، إنه ينبغي على المواقع أيضا تقديم خدمة للتعامل مع الشكاوى على مدار الساعة، التي سينبغي حذفها من الموقع خلال ٧ أيام. وبين أن كل النسخ عن المحتويات يجب أن تحذف، وأنه سينبغي على شركات الإعلام الاجتماعي نشر تقرير فصلي يفصل الطريقة التي تتعامل فيه مع هكذا محتوى.

وأ    ضاف أنه أيضا ترشيح شخص مسؤول عن التعامل مع الشكاوى، والذي قد يواجه غرامات تصل الى 5 ملايين يورو شخصيا، إذا فشلت الشركة في الالتزام بالمعايير الإلزامية.

وأضاف ماس اليوم أن المقترحات ستصبح جزءا من مشروع قانون سيطرح على البرلمان، مؤكداً أنه لن يكون هناك حد من حرية التعبير الموجودة في ألمانيا، وأن ليس هناك خطة لإنشاء “لجنة الحقيقة” ضد الأخبار الزائفة.

لكنه أشار إلى أن الأخبار الزائفة يمكن أن تعتبر محتوى غير قانوني إذا مثلت التشهير والقدح والذم.

وذكر أن تدابير مكافحة خطاب الكراهية، التي تشمل ما يسمى أخبار كاذبة، سوف يتعين تصعيدها في نهاية المطاف إلى المستوى الأوروبي لتدخل حيز التنفيذ.

وامتنع فيسبوك عن التعليق بشكل مباشر على المقترح الجديد، لكنه أكد على أن الاختبارات التي أمرت بها الشركة أظهرت معدلاً أكبر من المحتوى المزال الذي أشار إليه الوزير ماس.

وأشار فيسبوك أيضاً إلى أنها اتخذت تدابيراً لتدريب طاقم موظفيها للتعامل مع الوضع القانوني في ألمانيا، وتتوقع أن ترفع عدد موظفيها الذين يفحصون المحتوى المبلغ عنه إلى ٧٠٠ حتى نهاية العام.

كما رفض تويتر أيضاً التعليق على المقترح، مشيراً فقط إلى التدابير التي اتخذتها في الشهور الماضية لمنع إساءة استخدام خدماتها والسماح للمستخدمين بفلترة المحتوى غير المرغوب فيه.

(دير تلغراف عن وكالة أسوشيتد برس)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!