أردوغان يتهم ميركل بدعم الإرهابيين .. والمستشارة ترد: اتهامات سخيفة .. ليس لدي نية المشاركة في سباق الاستفزازات

  • 14 مارس، 2017
أردوغان يتهم ميركل بدعم الإرهابيين .. والمستشارة ترد: اتهامات سخيفة .. ليس لدي نية المشاركة في سباق الاستفزازات

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل “بدعم الإرهابيين”، في تصعيد جديد في النزاع بين أنقرة والعديد من الدول الأوروبية.

وقال أردوغان خلال مقابلة تلفزيونية “سيدة ميركل؟ لماذا يختبئ الإرهابيون في بلدك لماذا لا تتحركين؟” متهما برلين بعدم الرد على 4500 ملف حول إرهابيين مشتبه بهم بعثت بها تركيا إلى ألمانيا.

وأضاف “سيدة ميركل، إنك تدعمين الإرهابيين”، مضيفا أن ألمانيا “تقدم بشكل وقح دعما للإرهاب”.  كما اتهم التلفزيون الألماني بدعم “المنظمات الإرهابية”، وترويج دعاية ضد النظام الرئاسي.

ولم يحدد أردوغان أي تفاصيل، لكنه أشار إلى حزب العمال الكردستاني، الذي يعتبره الاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، لكنه يحظى بتغطية في وسائل الإعلام الألمانية.

وتتهم تركيا منذ وقت طويل ألمانيا بإيواء ناشطين من الأكراد ومشتبه بتورطهم في الانقلاب الفاشل الصيف الماضي.

كما انتقد أردوغان ميركل بسبب الدعم الذي قدمته إلى رئيس الحكومة الهولندية مارك روتي خلال الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين هولندا وتركيا.

ونشبت هذه الأزمة بين البلدين بسبب رفض هولندا السماح لوزيرين تركيين بالمشاركة في تجمعات انتخابية في هولندا تدعو الأتراك إلى الموافقة عبر استفتاء على طلب إعطاء صلاحيات واسعة للرئيس أردوغان. كما منعت السلطات الألمانية أيضا الأسبوع الماضي عقد تجمعات من هذا النوع ما أثار غضب أنقرة. وأصر أردوغان على اتهام ألمانيا بالعودة إلى النازية عندما قال “بإمكاننا أن نسمي هذا نازية أو نيونازية، إنه توجه جديد لدى النازية”.

بدورها اعتبرت أنغيلا ميركل اتهامات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لها بأنها “سخيفة” حسبما قال المتحدث باسمها شتيفن سيبرت مساء الاثنين. وقال المتحدث “لا تنوي المستشارة المشاركة في مسابقة استفزازات”. وأضاف في بيان خطي مقتضب “هذه الانتقادات سخيفة” في حين وصل التوتر بين أنقرة وعدة دول أوروبية الى ذروته.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، فرانس برس)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!