محكمة ألمانية تقضي بأن الحقوق الدستورية لا تسري على الساسة الأتراك ليلقوا خطباً فيها .. وصحيفة تركية تظهر ميركل بشارب هتلر مؤدية التحية النازية

  • 11 مارس، 2017
محكمة ألمانية تقضي بأن الحقوق الدستورية لا تسري على الساسة الأتراك ليلقوا خطباً فيها .. وصحيفة تركية تظهر ميركل بشارب هتلر مؤدية التحية النازية

 قالت المحكمة الدستورية الألمانية أمس الجمعة إن مسؤولي الحكومة التركية ليس بوسعهم التذرع بالحقوق الدستورية الألمانية في السعي لدخول البلاد من أجل المشاركة في أحداث سياسية.

ونشر الحكم فيما تصاعدت التوترات بشأن إلغاء تجمعات في ألمانيا دعما لاستفتاء مقرر في 16 أبريل نيسان بشأن منح الرئيس رجب طيب إردوغان صلاحيات جديدة واسعة النطاق.

وقال المتحدث باسم وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إنه لا يتوقع أن يغير الحكم نظرة الحكومة بشأن مشاركة وزراء أتراك في الأحداث التي عادة ما تستضيفها منظمات خاصة في إطار القانون الألماني.

لكنه قال إن ألمانيا أوضحت أنها تتوقع من المسؤولين الأتراك احترام القوانين الألمانية والالتزام بقواعد اللياقة المتعارف عليها.

وصدر الحكم استجابة لشكوى قدمها مواطن ألماني من مشاركة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم في حدث ببلدة أوبرهاوزن يوم 18 فبراير شباط.

ورفضت المحكمة الشكوى قائلا إن حقوق المواطن لم تنتهك. لكنها قالت إن رئيس تركيا وغيره من المسؤولين ليس بوسعهم التذرع بالحقوق الدستورية الألمانية لدخول ألمانيا أو تبرير خطاباتهم.

وفي شأن ذا صلة بالشأن التركي الألماني، أظهرت صحيفة “غونس” التركية القريبة من حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بشارب هتلر وهي تؤدي التحية النازية.

وقال العنوان المرافق للصورة: “فقط لا تتصرفي بعد ذلك كالنازي”. ووصفت صحيفة “أكسم” ميركل على صفحتها الرئيسية بأنها “الأخت الكبرى لثوار قنديل”.

ويوجد المقر الرئيسي لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا بجبل قنديل الواقع شمال العراق.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته مولود جاويش أوغلو اتهما ألمانيا باتباع “ممارسات نازية” على خلفية النزاع حول عدم سماح السلطات الألمانية بظهور وزراء أتراك على أراضيها للترويج للإصلاحات الدستورية التركية المعتزمة.

واتهم أردوغان ألمانيا أيضاً بأنها تمتنع عن تسليم أتراك إليها يشتبه في ضلوعهم في أعمال إرهابية بتركيا.

وعلقت ميركل على هذه الاتهامات بصورة متحفظة، حيث قالت: “مثل هذه الأقوال التي تأتي في غير محلها لا يمكن للمرء في الواقع أن يعلق عليها بجدية”.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!