رئيس الوزراء التركي يشير إلى اتصال هاتفي “بناء” مع ميركل بعد توتر عقب إلغاء تجمعات مؤيدة لأردوغان

  • 4 مارس، 2017
رئيس الوزراء التركي يشير إلى اتصال هاتفي “بناء” مع ميركل بعد توتر عقب إلغاء تجمعات مؤيدة لأردوغان

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم انه أجرى إتصالا هاتفيا “بناء” السبت مع المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل، حسب ما أوردت وسائل الاعلام التركية، وسط توتر بين البلدين بعد إلغاء ألمانيا لتجمعات مؤيدة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وتابع يلديريم “أجرينا إتصالا جيدا وبناء”، على ما نقلت قناة “سي ان ان تورك”، مضيفا “سيعقد وزيرانا للخارجية إجتماعا الأسبوع المقبل”، لافتاً إلى أن تركيا ستغير قليلاً تكتيك برنامجها الانتخابي.

وكان يلديريم قد قال اليوم السبت أنه سيجري اتصالا هاتفيا بميركل، مضيفاً خلال تجمع في كرشهير تحضيرا للاستفتاء أمام حشد كبير: “إنه قرار مؤسف يتنافى مع مبادئ الديموقراطية والحريات”.

وتابع “أدعو المسؤولين الألمان إلى إعادة النظر في موقفهم حول المسألة الذي يتعارض مع العلاقات الطيبة بين بلدينا”.

ودعا يلدريم مواطني بلاده المقيمين في ألمانيا إلى “إعطاء دروس في الديمقراطية” للعالم من خلال موافقتهم على التغيير الدستوري المزمع.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو ونظيره الألماني زيغمار غابرييل إتفاقا في اتصال هاتفي الجمعة على اللقاء الأربعاء، حسب ما أعلن مسؤول تركي رفيع.

وألغت السلطات المحلية الألمانية يومي الخميس والجمعة ثلاثة تجمعات مؤيدة لتوسيع صلاحيات أردوغان في الاستفتاء الذي ستنظمه السلطات التركية في 16 نيسان/أبريل المقبل.

وأثارت القرارات استنكارا شديداً من قبل أنقرة التي اتهمت برلين بالعمل من أجل فوز معسكر الـ”لا” في الاستفتاء، لكن ميركل ردت بأن هذه القرارات ليست صادرة عن الحكومة الفدرالية بل عن السلطات المحلية.

ويحق للأتراك المقيمين في الخارج الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء، ومن بين هؤلاء نحو 1.41 مليون تركي يقيمون في ألمانيا.

وبرزت حدة الخلاف المستمر بين أنقرة وبرلين منذ محاولة الانقاب في تركيا، هذا الأسبوع، بعد توقيف وسجن مراسل صحيفة دي فيلت الالمانية دنيز يوسل الذي يحمل الجنسيتين الألمانية والتركية.

وقال أردوغان الجمعة إن يوسل “جاسوس ألماني” و”ممثل لحزب العمال الكردستاني” الذي تعتبره أنقرة إرهابيا.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، فرانس برس، موقع شتيرن الألماني)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!