طفل أفغاني يعمل كمراقب لحركة المرور في ممر جبلي مقابل ٤ دولارات في اليوم (فيديو)

  • 5 فبراير، 2017
طفل أفغاني يعمل كمراقب لحركة المرور في ممر جبلي مقابل ٤ دولارات في اليوم (فيديو)

تخفف الشاحنات من سرعتها وهي تعبر ممر جبلي على طريق سريع قرب العاصمة الأفغانية، عندما يلوح الطفل “صداقات” (١١عاماً)، بشارة مصنوعة في المنزل ليحذرهم من المنعطف الحاد.

يقضي الطفل يومه كاملاً  هناك في برد قارس يعمل كمراقب متطوع لحركة المرور، ويقبل بقشيشاً من السائقين الممتنين للخدمة التي يقدمها. في اليوم الجيد يحصل على مبلغ يعادل ٤ دولار أمريكي، يدعم بها عائلته.

ويعد “صداقات” واحداً من عدد من الأطفال يعملون بشكل تطوعي في توجيه حركة السير عند معبر “مايبور”، على طول الطريق العام من كابول إلى باكستان. ويمر الطريق وسط الجبال، وتساهم القيادة المتهورة لسائق الشاحنات والحافلات والصيانة الضعيفة للطرق، في وقوع عدد لا يحصى من الحوادث المميتة.

يقول “صداقات” إن أكثر من يخشاه هو دخان السيارات، إذ يتسبب بألم في عينيه ليلاً. يضيف أنه يفضل الذهاب للمدرسة، لكنه الابن الكبير، ويقع عليه واجب دعم العائلة، حيث يعاني والده – الذي يعمل في صناعة اللِّبن- من آلام مزمنة في المعدة.

ويشير إلى أنه عندما يرى الأطفال الآخرين يذهبون للمدرسة، يشعر بالحزن لأنه يريد الذهاب أيضاً، لكنه يعلم أنه المعيل الوحيد للعائلة، وعليه العمل لمساعدة نفسه والعائلة على العيش.

يقول والده نادر خان إنه يحذر ابنه يومياً من السيارات القادمة من كابول لأن سائقيها غير منتبهين أثناء القيادة، وإنه يخاف على حياة ولده، مضيفاً أنه يتألم من رؤيته وهو يعمل وأنه يفضل رؤيته يذهب للمدرسة، لكن ما يكسبه حالياً هو المورد الوحيد للعائلة.

وعما يتمناه “صداقات”، يقول إنه يريد أن يصبح شرطي مرور حقيقي، الوظيفة التي ستكسبه ١٨٠ دولار في الشهر، لكن ذلك يتطلب بعض التعليم. ويضيف أنه عليه أن يفعل هذا لدعم عائلته، وربما في يوم ما سيصبح شرطي مرور ويساعد وطنه.

على الرغم من أن عمالة الأطفال تحت سن الـ١٤ ممنوعة في أفغانستان، إلا أن مجموعات حقوقية تقول إن القوانين التي تكافح عمالة الأطفال لا تنفذ بصورة صارمة. ووفقاً لتقديرات منظمة “هيومان رايتس ووتش”، يعمل ربع الأطفال الأفغان الذين تقل أعمارهم عن ١٤ لكسب ما يعيشون منه في معامل تشكل خطورة على حياتهم كمعامل صناعة اللِّبن والتعدين.

(دير تلغراف عن وكالة أسوشيتد برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph