عائلات سورية تغادر بيروت إلى أمريكا .. ترامب يتلقى صفعة قضائية برفض محكمة إعادة العمل بشكل فوري بمرسومه الخاص بالهجرة

  • 5 فبراير، 2017
عائلات سورية تغادر بيروت إلى أمريكا .. ترامب يتلقى صفعة قضائية برفض محكمة إعادة العمل بشكل فوري بمرسومه الخاص بالهجرة

وجهت محكمة فدرالية أميركية الأحد صفعة جديدة للرئيس دونالد ترامب برفضها طلب إدارته إعادة العمل فورا بمرسوم يحظر دخول مواطني سبع دول مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وكانت وزارة العدل استانفت مساء السبت قرار قاض فدرالي علق تطبيق المرسوم الذي وقعه ترامب قبل ثمانية أيام ما أعاد فتح ابواب الولايات المتحدة أمام مواطني الدول السبع وهي العراق وليبيا والسودان وسوريا والصومال واليمن وإيران.

لكن محكمة فدرالية رفضت صباح الأحد طلب وزارة العدل.

وطلبت من ولايتي واشنطن ومينيسوتا اللتين كانتا وراء الشكوى ضد مرسوم ترامب، توفير وثائق تدعم طلبهما قبل الساعة 23,59 اليوم الأحد (الساعة 07,59 تغ الاثنين). كما أمهلت وزارة العدل حتى بعد ظهر الاثنين لتقديم وثائق جديدة تدعم طلبها.

وقال ترامب في تغريدة قبيل قرار المحكمة “لأن المنع رفع من قبل قاض، فأن الكثير من الأشخاص السيئين والخطرين يمكن أن يتدفقوا على بلادنا. هذا قرار رهيب”. ثم أضاف في تغريدة أخرى “الأشرار فرحون جدا”.

وكان القاضي الفدرالي في سياتل جيمس روبارت علق مساء الجمعة العمل موقتا بمرسوم ترامب بانتظار النظر في شكوى ضد مرسوم ترامب قدمها الاثنين الماضي وزير العدل في ولاية واشنطن.

وكانت النتيجة الفورية لقرار القاضي الفدرالي إعلان الإدارة السبت إعادة فتح أبواب الولايات المتحدة أمام مواطني الدول السبع.

وأكدت وزارة الامن الداخلي لفرانس برس أنه “بناء على قرار القاضي” فأنها “علقت كافة الإجراءات التطبيقية” لمرسوم ترامب.

وكان ترامب رد منذ صباح السبت على قرار القاضي في تغريدات كتب في إحداها أن “رأي هذا الذي يسمى قاضيا، والذي يحرم بلدنا من تطبيق القانون، أمر سخيف وسيتم الغاؤه”.

وعصرا تساءل ترامب في تغريدة أخرى “إلى أين يتجه بلدنا حين يمكن لقاض أن يوقف منع سفر اتخذ لدواعي الأمن القومي وعندما يمكن لأي كان، حتى لمن لديه نوايا شريرة، أن يدخل إلى الولايات المتحدة”.

وعلى صعيد ذا صلة، غادرت عائلات سورية الأحد مطار بيروت الدولي في طريقها إلى أمريكا بعد تعليق الحظر.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن “شركات الطيران العاملة في المطار بدأت اعتبارا من الأحد بالسماح لرعايا الدول السبع (…) بالتوجه إلى الولايات المتحدة على متن رحلات الشركات الوطنية والعربية والاجنبية تطبيقا لقوانين السفر العالمية”.

وأضافت “غادر بيروت عدد من العائلات السورية الحاملة وثائق رسمية تخولها دخول الاراضي الأميركية متوجهة إلى هناك عن طريق بعض الدول الأوروبية والعربية”.

يشار إلى عدم وجود رحلات مباشرة بين لبنان والولايات المتحدة. ونتيجة الحرب والعقوبات الغربية على سوريا، يختار غالبية السوريين السفر إلى الخارج عن طريق بيروت.

واثر تعليق القضاء الاميركي للحظر، أعلنت شركات طيران عدة بينها ايرفرانس وبريتش ايرويز والامارات والاتحاد، والخطوط القطرية ولوفتهانزا الألمانية والخطوط الجوية السويسرية وشركة يونايتد ايرلاينز أنها ستنقل المسافرين من مواطني الدول السبع إذا كانت بحوزتهم تأشيرات صالحة.

(دير تلغراف عن وكالة فرانس برس)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph