لهذه الأسباب تخلى وزير الخارجية البريطاني عن الجنسية الأمريكية

  • 9 فبراير، 2017
لهذه الأسباب تخلى وزير الخارجية البريطاني عن الجنسية الأمريكية

أعلنت وثيقة خاصة بوزارة الخزانة الأمريكية نشرت اليوم الخميس، أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، قد تنازل عن جنسيته الأمريكية، بعد عامين من تسويته لمطالبة ضريبية كبيرة، كان قد رفض دفعها في وقت سابق.

وتضمنت قائمة الخزانة ربع السنوية، الخاصة بأشخاص تخلوا عن الجنسية الأمريكية خلال الفترة بين الأول أكتوبر(تشرين الأول) و31 ديسمبر(كانون الثاني) الماضيين، اسم ألكسندر بوريس جونسون، المولود في نيويورك في 1964.

ويشار إلى أن اسم جونسون بالكامل هو ألكسندر بوريس دي فيفيل جونسون. وفي لندن اكدت وزارة الخارجية أن جونسون تخلى عن جنسيته الأمريكية في مطلع 2016 ولكن انتهاء الاجراءات الرسمية لإسقاط الجنسية عنه استغرق وقتا.

وجونسون الذي كان رئيسا لبلدية لندن كان يحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية وقد أعلن في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز في 2015 رغبته بالتخلي عن جنسيته الأمريكية التي قال إن اكتسابه أياها هو نتيجة “حادث ولادة” كونه ولد في الولايات المتحدة.

وقال يومها “أعتقد أنني سأقوم على الأرجح بهذا التغيير لأن التزامي كان على الدوام وسيبقى دوما تجاه بريطانيا”.

وفسر تصريحه هذا على أنه يطمح لأن يصبح يوما ما رئيسا للوزراء، علما بأن القانون لا يمنع مزدوجي الجنسية من تبوؤ رئاسة الوزراء.

كما أن تخليه عن جنسيته الأمريكية يعفيه من دفع ضرائب في الولايات المتحدة لأن القانون الامريكي يجبر كل المواطنين، حتى من لا يقيمون منهم في الولايات المتحدة، على التصريح عن مداخيلهم لدائرة الضرائب الأمريكية.

وكان جونسون قال لمحطة إذاعية أمريكية في نوفمبر(تشرين الثاني) من عام 2014 أثناء زيارة قام بها إلى الولايات المتحدة، إن السلطات الأمريكية قدمت له مطالبة ضريبية كبيرة لدفع ضريبة على بيع منزله في لندن.

وقال لبرنامج تلفزيوني حينها إنه لا يخطط لدفع الضريبة، واصفاً الأمر بالمثير للاستياء الشديد، متسائلاً:” لماذا علي الدفع؟” موضحاً أنه لم يعش في أمريكا منذ أن كان عمره ٥ أعوام.

لكن في العام ٢٠١٥ توصل لتسوية بشأن الضريبة، التي قدرتها صحيفة فايننشال تايمز بـ ٤٤ ألف دولار، وذلك عن المربح الذي جناه من بيع عائلته في لندن في العام ٢٠٠٩ بقرابة ٥٤٢ ألف دولار.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، فرانس برس)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph