لمحة عن قوانين منح الجنسية للأطفال المولودين في الدول الأوروبية

  • 13 فبراير، 2017
لمحة عن قوانين منح الجنسية للأطفال المولودين في الدول الأوروبية

بعد أن وافق الناخبون في سويسرا اليوم على تسهيل منح الجيل الثالث من المهاجرين الجنسية، هذه لمحة عن الكيفية التي تتعامل فيها باقي البلدان الأوروبية مع قضايا منح الجنسية، وحقوق من يولد على أراضيها، بالنسبة للجيل الأول والثاني والثالث للمهاجرين.

على خلاف ما هو عليه الأمر في الولايات المتحدة حيث يصبح كل طفل يولد على الأراضي الأمريكية تلقائياً مواطناً بغض النظر عن جنسية والديه، لا يعني أن يولد الطفل في سويسرا أن يصبح مواطناً، والوضع ذاته ينسحب على عدد قليل آخر من الدول الأوربية.

ألمانيا

يحصل الأطفال الذين يولدون في ألمانيا من أبوين أجنبيين على الجنسية الألمانية إذا كان أحد الوالدين قد عاش في البلاد مدة ٨ سنوات على الأقل ويحمل إقامة غير محدودة (مفتوحة). ويمكن للأطفال الاحتفاظ بجنسية والديهم.  وفي سن الـ 21، كان يجب عليهم أن يختاروا بين واحدة من الجنسيتين، لكن هذا الشرط الغي في العام ٢٠١٤، ليصبح بإمكان المزيد من أطفال المهاجرين الاحتفاظ بالجنسيتين.

بريطانيا

الطفل الذي يولد في المملكة المتحدة يصبح تلقائياً بريطانياً إذا كان أحد الوالدين مواطناً أو تم توطينهم في المملكة المتحدة. أما إذا كان والدا الطفل المولود هناك لا يحققان الشرط القانوني باستطاعة الطفل أن يصبح بريطانياً لاحقاً، إما عبر العيش في البلاد حتى عمر العاشرة، أو إذا تم توطين أحد الوالدين قانونياً في البلاد.

إيطاليا

بإمكان الذين ولدوا في إيطاليا أن يطلبوا الحصول على الجنسية عند بلوغهم سن الـ 18، إن كانوا قد عاشوا باستمرار في البلاد منذ ولادتهم. يجب أن يُقدم الطلب رسمياً قبل عيد ميلادهم الـ 19 .أنها عادة ما تكون عملية بسيطة بالنسبة لهؤلاء الشباب.

فرنسا

جميع الأطفال الذين يولدون في فرنسا من أبوين أجنبيين يحصلون تلقائياً على الجنسية الفرنسية في سن الـ 18، اذا كانوا يعيشون في فرنسا وعاشوا فيها لمدة خمس سنوات منذ سن الـ 11.

اليونان

في اليونان لا يوجد حق المواطنة عبر الولادة على أراضيها. لذا إذا ولد الطفل من أبوين أجنبيين فيها فأنه لا يعطيهم الحق في الحصول على الجنسية اليونانية.

جمهورية التشيك

تعطى المواطنة للأطفال الأجانب المولودين في جمهورية التشيك إذا اعتبر أحد الوالدين عديمي الجنسية أو لديه رخصة إقامة لفترة أطول من 90 يوماً.

أسبانيا

يتم منح الجنسية تلقائياً للأطفال المولودين في أسبانيا إذا كان أحد والديه على الأقل أسبانياً. إذا لم يكن أحد الوالدين مواطناً، الأطفال المولودين للمقيمين بشكل قانوني في البلاد يحصلون على الجنسية بعد سنة واحدة.

(دير تلغراف عن وكالة أسوشيتد برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph