هل يصبح المولود على أراضيها مواطناً ؟ .. تعرف على شروط الحصول على الجنسية السويسرية

  • 9 فبراير، 2017
هل يصبح المولود على أراضيها مواطناً ؟ .. تعرف على شروط الحصول على الجنسية السويسرية

 نشرت هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية تقريراً تعريفاً بـ”الطريق الشاق” للحصول على جنسية البلاد، وإجابات عن أسئلة عن كيفية الإستفادة من التجنيس الميسّر، والفترات التي يحتاجها الأجنبي للحصول عليها وفقاً لوضعه القانوني.

وبينت أنه هناك ٣ طرق يستطيع عبرها الأجنبي أن يصبح مواطناً سويسراً وهي: عن طريق الولادة (أن يكون أحد الوالدين سويسرياً)، أو الزواج من سويسري (ة) (بعد الإقامة في سويسرا على الأقل خمس سنوات)، أو الإقامة في سويسرا منذ 12 عاماً على الأقل، مشيرة إلى أن الولادة على التراب السويسري لا تمنح أليا للشخص الحق في المواطنة.

وقالت إن الأطفال الذين لم يبلغوا بعد سن 22 عاماً، والذين لم يحصلوا على المواطنة عندما فعل ذلك والديهم (على سبيل المثال لأن والديّهم هاجروا خارج سويسرا لفترة) يمكنهم الإستفادة من المعالجة السريعة لطلبهم، بشرط أن يكونوا قد عاشوا في سويسرا ما ما مجموعه ٥ سنوات على الأقل، بما في ذلك العام الذي يسبق مباشرة التقدّم بالطلب. وسوف يقرر الناخبون السويسريون يوم 12 فبراير 2017 إذا ما سيسمح بتيسير منح الجنسية لأبناء الجيل الثالث من المهاجرين. وتشير استطلاعات الراي إلى أن النتيجة سوف تكون نعم.

وذكرت أن من كان متزوجاً من سويسري/ة لمدة ٣ سنوات على الأقل وأن كان قد أقام في سويسرا ما مجموعه ٥ سنوات، بما في ذلك السنة التي سبقت مباشرة تقديمك للطلب  يستفيد من المعالجة السريعة لطلب تجنيسه، علماً أن المسار الذي يتخذه دراسة الطلب هو نفس مسار الطلبات العادية.

وأوضحت أنه إذا لم يكن أحد والدي الأجنبي سويسرياً أو أن يكون متزوجاً من مواطن/ة فعليه الانتظار ١٢ عاماً، علماً أن الفترة هذه ستنخفض إلى ١٠ سنوات اعتباراً من العام ٢٠١٨، لافتة إلى أن من يقيم في البلاد عندما كان عمره بين ١٠ و٢٠ عاماً، تُحسب تلك الفترة مضاعفة.

وأشارت إلى أنه بمرور الفترة القانونية المذكورة على الأجنبي تقديم طلب مواطنة لكل من البلدية والكانتون حيث تقيم شروطها وقواعدها الخاصة، فينظرون أولًا مدى اندماجه واحترامه للقوانين، وعندما يتجاوز بنجاح هذا الحاجز، يعلمانه بالخطوات اللاحقة. وتقوم كتابة الدولة لشؤون الهجرة بالتأكد من أنه لا يمثّل خطرا على الأمن العام.

ونوهت إلى أنه في بعض البلديات والكانتونات، يكون مقدم الطلب مجبرا على اجتياز اختبار شفوي أو كتابي  (باللغة الألمانية أو الفرنسية أو الإيطالية)، يجيب من خلاله عن سؤال أساسي: لماذا تريد أن تصبح سويسريا؟ وربما أيضا يطلب منه الإجابة عن أسئلة ثقافية عامة مثلا: ما هو أطول نهر في سويسرا؟”. في بعض الكانتونات الأخرى، قد تستدعى للمثول أمام المجلس المحلّي، والذين يصوّتون في النهاية إن كنت تستحق المواطنة أم – وهو ما يتطلّب رباطة جأش وصبرا كبيرا.

أما عن المدة التي تستغرقها عملية التجنيس وتكلفتها، فهي مختلفة من كانتون إلى آخر. ومن الصعب حتى أعطاء رقم عام، إلا أن الهيئة قدرت تكلفة طلب التجنيس العادي بين 2000 فرنك و3000 فرنك ،والفترة التي تستغرقها بين ١٨ شهراً وسنتين.

(دير تلغراف)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph