رئيس الوزراء التركي سيروج للنظام الرئاسي أمام الجالية في ألمانيا

  • 14 فبراير، 2017
رئيس الوزراء التركي سيروج للنظام الرئاسي أمام الجالية في ألمانيا

يعتزم رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم التوجه إلى مدينة أوبرهاوزن الألمانية يوم السبت المقبل، للترويج أمام الجالية التركية لتطبيق النظام الرئاسي المثير للجدل في تركيا.

وقالت متحدثة باسم اللجنة التنسيقية للانتخابات في حزب العدالة والتنمية التركي في ألمانيا اليوم الثلاثاء في مدينة كولونيا الألمانية إن اللقاء سيكون عن الاستفتاء المخطط إجراؤه في 16 أبريل(نيسان) المقبل بشأن تطبيق النظام الرئاسي في تركيا.

ويمكن للأتراك المقيمين في ألمانيا الإدلاء بأصواتهم في استفتاء التعديل الدستوري الذي يطمح إليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب بيانات اللجنة التنسيقية للانتخابات في الحزب الحاكم، فإنه من المتوقع أن يشارك في المؤتمر الذي سيقام في صالة “كونيش-بيلزنر” في أوبرهاوزن نحو 10 آلاف فرد، ويشارك يلدريم مساء السبت المقبل في ندوة في إطار مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن.

وإذا صوتت غالبية الأتراك لصالح التعديلات الدستورية، سيحل نظام رئاسي محل البرلماني في البلاد، وهو ما سيعزز صلاحيات أردوغان ويضعف سلطة البرلمان.

وتعد ألمانيا وطناً لقرابة ٣ ملايين مهاجر تركي، جائوا إلى البلاد في الستينات والسبعينيات، عندما استقبلت ألمانيا اليد العاملة للمساعدة تطوير اقتصادها في الفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية.

وسبق وأن حذرت ميركل الأتراك من نقل التوترات السياسية في تركيا إلى ألمانيا، بعد أن تم تنظيم مظاهرات مؤيدة لأردوغان وضده.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph