قبل يوم من استقبال ميركل .. نائب رئيس الوزراء التركي: ألمانيا تستقبل الإرهابيين

  • 2 فبراير، 2017
قبل يوم من استقبال ميركل .. نائب رئيس الوزراء التركي: ألمانيا تستقبل الإرهابيين

اتهم ويسي كايناك، نائب رئيس الوزراء التركي، ألمانيا بدعم الإرهابيين، قبل يوم واحد من الزيارة التي ستقوم بها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى تركيا.

ومن المقرر أن تجري ميركل غدا الخميس في أنقرة محادثات بشأن اتفاقية اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء التركية الرسمية (أناضول)، قال “كايناك”، الأربعاء إن ألمانيا بلد “يستقبل بأذرع مفتوحة كل أنواع الإرهابيين الذين يسببون عناء لتركيا”، مضيفا أن من بين هؤلاء “إرهابيي” حزب العمال الكردستاني (بي كيه كيه) الكردي المحظور، وقال إن ألمانيا تستقبل بالإضافة إلى ذلك “اللاعبين المهمين للانقلابيين”.

كانت وسائل إعلام ألمانية ذكرت أن نحو 40 جنديا تركيا يعملون في مؤسسات تابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) قدموا طلبات لجوء إلى ألمانيا، وفي أعقاب ذلك هدد وزير الدفاع التركي فكري إشيق “بعواقب وخيمة”، في حال الموافقة على هذه الطلبات.

واتهم إشيق هؤلاء الجنود بدعم محاولة الانقلاب العسكري، التي وقعت في تركيا في يوليو من العام الماضي، ودعا ألمانيا إلى رفض طلبات لجوئهم.

وكانت تقارير صحفية ألمانية، ذكرت أمس أن ألمانيا رفض إطلاع أنقرة على صور عالية الدقة التقطتها طائرتها في سوريا، لكي لا تساهم في محاربة تركيا للوحدات الكردية فيها، ما دفع أنقرة إلى ربط ذلك بقرار الموافقة على بناء وحدات سكنية ألمانية في قاعدة أنجرلك.

ورفض المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، الاتهامات الموجهة من ساسة واتحادات تركية بأنه من الممكن تقييم زيارةميركل المنتظرة غداً الخميس في أنقرة بأنها مساعدة لحشد الدعم لأردوغان.

يشار إلى أن تركيا سوف تصوت في غضون ثلاثة اشهر في استفتاء شعبي على إدخال نظام رئاسي من شأنه منح أردوغان المزيد من السلطات.

وقال زايبرت اليوم الأربعاء: “إن الاستفتاء على الدستور يعد أمراً يتعلق بالناخبين الأتراك”، مؤكداً أن الاستفتاء ليس له أي علاقة بأهداف زيارة ميركل لأنقرة.

ولكن فيما يتعلق بالسؤال عما إذا كانت ميركل سوف تلتقي مع أشخاص من المعارضة أيضاً إلى جانب قادة الدولة في تركيا أم لا، لم يجب زايبرت على الصحافيين في هذا الشأن.

(دير تلغراف، وكالة الأنباء الألمانية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph