ترامب يتفق مع ميركل على ”الأهمية الأساسية” للناتو في مكالمة مطولة .. وعلى التعاون في محاربة “داعش” في سوريا في اتصال آخر مع بوتين

  • 29 يناير، 2017
ترامب يتفق مع ميركل على ”الأهمية الأساسية” للناتو في مكالمة مطولة .. وعلى التعاون في محاربة “داعش” في سوريا في اتصال آخر مع بوتين

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على “الأهمية الأساسية” لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بالنسبة إلى للعلاقات عبر المحيط الأطلسي، وأن يدفع كل الأعضاء فيها حصة عادلة من التمويل، في أول محادثة هاتفية بينهما مساء السبت.

ولطالما كرر ترامب انتقاده لأعضاء الحلف لعدم انفاقها المال على جيوشها.

واتفق الزعيمان على تعميق العلاقات الثنائية في الأعوام المقبلة، وناقشا الصراعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا، بحسب بيان صحفي مشترك.

وقال المتحدث باسم ميركل شتيفن زايبرت إن الزعيمين أجريا “مكالمة تليفونية موسعة”، تحدثوا فيها عن العلاقات مع روسيا.

ولم يرد أي ذكر لموضوع اللاجئين في البيان الصحفي، رغم الخطوات المثيرة للجدل التي اتخذها ترامب بوقف استقبال اللاجئين السوريين، ومنع دخول مواطني ٧ دول إسلامية مؤقتاً لحين وضع تدابير مكثفة لفحصهم، ما دفع فرنسا وحلفاء آخرين إلى انتقاده بشدة.

وقال زايبرت إن ترامب قبل دعوة ميركل لحضور اجتماع الدول العشرين في هامبورغ بألمانيا في شهر تموز القادم. وأشار البيان إلى أن ترامب قال في المكالمة إنه يتطلع لاستقبال ميركل في البيت الأبيض “قريباً”.

وجاء الاتصال الهاتفي الذي دام ٤٥ دقيقة في يوم حافل بالدبلوماسية بالنسبة إلى ترامب، الذي يشمل جدول أعماله مكالمات هاتفية مع عدد من زعماء العالم، ومن ضمنهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال الكرملين في بيان إن بوتين وترامب تحدثا هاتفياً، السبت، وعبّرا عن رغبتهما في “تنسيق حقيقي” بين بلديهما في سوريا لهزيمة تنظيم “داعش”.

وأضاف الكرملين أن الرئيسين شددا أيضاً في أول اتصال بينهما منذ تنصيب ترامب رئيساً على أهمية استعادة العلاقات الاقتصادية بين البلدين والعمل على استقرار العلاقات.

ولم ترد في بيان الكرملين إشارة إلى أن الزعيمين تطرقا لمناقشة قضية تخفيف العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الصراع في أوكرانيا.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز، أسوشيتد برس- الصورة نشرها المتحدث باسم البيت الأبيض على حسابه بموقع تويتر لترامب وهو يتحدث مع بوتين)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph