الحظر يشمل حاملي الإقامة الدائمة .. منع مسافرين من الطيران من مصر بعد قرار ترامب بحظر دخول مواطني ٧ دول .. واحتجاز لاجئين عراقيين بمطار في نيويورك

  • 28 يناير، 2017
الحظر يشمل حاملي الإقامة الدائمة .. منع مسافرين من الطيران من مصر بعد قرار ترامب بحظر دخول مواطني ٧ دول .. واحتجاز لاجئين عراقيين بمطار في نيويورك

قالت مصادر في مطار القاهرة إن خمسة عراقيين ويمنيا منعوا اليوم السبت، من ركوب طائرة لمصر للطيران في طريقها لنيويورك وذلك بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع دخول مواطني سبع دول أغلب سكانها مسلمون.

وأضافت أن الستة الذين توقفوا في القاهرة للسفر إلى الولايات المتحدة أعيدوا إلى بلديهم.

وقالت المصادر إن الستة الذين كانت وجهتهم مطار جون كيندي في نيويورك منعوا من ركوب رحلة مصر للطيران 985 رغم أنهم يحملون تأشيرات هجرة سارية.

وأضافت أن العراقيين وصلوا إلى مطار القاهرة يوم الجمعة على طائرة مصر للطيران القادمة من أربيل قاصدين السفر إلى الولايات المتحدة بينما كان اليمني في القاهرة.

وتابعت أن العراقيين سيعادون إلى أربيل من مطار القاهرة على رحلة مصر للطيران يوم الأحد بينما سمح لليمني بالدخول بعد منع سفره إلى نيويورك.

وقال متحدث باسم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنه غير معروف بعد إن كان المسافرين الستة الذين منعوا من السفر إلى الولايات المتحدة في القاهرة حصلوا على تأشيراتهم وفق البرنامج الأمريكي للاجئين.

وقال أحد المصادر إن مشرف رحلة مصر للطيران اتصل بسلطات مطار جون كنيدي في نيويورك وأبلغه باستعداد الستة لركوب الطائرة وإن سلطات المطار الأمريكي ردت بأنهم ممنوعون من الدخول تطبيقا للأمر التنفيذي الذي وقعه ترامب يوم الجمعة.

وأمس الجمعة، وقع ترامب أمرا تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوما على القادمين من سوريا أو العراق أو إيران أو السودان أو ليبيا أو الصومال أو اليمن.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه الخطوة ستساعد في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية، لافتا إلى أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن السلطات اعتقلت لاجئين عراقيين اثنين بمطار “جون إف كينيدي الدولي” في نيويورك.

وأشارت صحيفة “نيويورك تايمز” إلى أن الخطوة تعد أول تطبيق لقرار ترامب، منع استقبال لاجئين لمدة 120 يوماً.

وأوضحت أن الإجراء ذاته سيتم اتخاذه بحق كل اللاجئين القادمين جواً في جميع المطارات الأمريكية.

واللاجئان اللذين تم اعتقالهما هما “حميد خالد درويش”، الذي عمل مع الحكومة الأمريكية في العراق لـ10 سنوات، و”حيدر سمير عبد الحق الشاوي”، الذي قدم من أجل الإقامة مع زوجته التي تعمل في الولايات المتحدة منذ ثلاث سنوات.

وقال المحامون، الذين تم تعيينهم من قبل مجموعات حقوقية أمريكية، إن سلطات المطار التي تحتجز الرجلين لم تسمح لأحد بمقابلتهما.

كما رفضت سلطات المطار منح المحامين أي تفاصيل حول ظروف اعتقال الرجلين، والإجراءات التي سيتم اتخاذها بحقهما.

وقالت الخطوط الجوية الملكية الهولندية (كيه.إل.إم) يوم السبت إنها رفضت نقل سبعة ركاب متجهين للولايات المتحدة ينتمون لدول أغلب سكانها مسلمون شملها حظر مؤقت على الهجرة فرضته إدارة ترامب.

ورفضت متحدثة باسم الخطوط الهولندية – وهي جزء من المجموعة الهولندية الفرنسية للطيران (إيرفرانس-كيه.إل.إم) – تحديد الدول التي يتبعها الركاب المعنيون والوجهات التي جاءوا منها.

وقالت المتحدثة “عالميا كان لدينا سبعة ركاب اضطررنا لإبلاغهم عدم إمكانية ركوب طائراتنا إلى الولايات المتحدة… لا يزال هناك بعض الغموض بشأن من يشملهم هذا الحظر.”

وعلى صعيد ذا صلة بالحظر، قالت متحدثة باسم وزارة الأمن الداخلي الأمريكية اليوم إن الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب والذي يفرض حظرا مؤقتا على دخول المسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة الولايات المتحدة سيشمل حاملي ما يسمى بالبطاقة الخضراء التي تسمح لهم بالإقامة الدائمة بشكل شرعي في الولايات المتحدة.وقالت جيليان كريستنسن “سيحظر (الأمر التنفيذي) دخول حاملي البطاقة الخضراء.”

(دير تلغراف عن وكالات الأناضول، رويترز/ الصورة تعبيرية)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph