وفاة 10 أشخاص في بولندا وسبعة في إيطاليا ومهاجرين عراقيين في بلغاريا جراء موجة البرد في أوروبا

  • 7 يناير، 2017
وفاة 10 أشخاص في بولندا وسبعة في إيطاليا ومهاجرين عراقيين في بلغاريا جراء موجة البرد في أوروبا

اجتاحت موجة من البرد الجليدي أوروبا السبت مع درجات حرارة متدنية جدا تسببت في وفاة 10 أشخاص في بولندا وسبعة في إيطاليا وغطت مدينة أسطنبول بالثلوج.

وشهدت موسكو الميلاد الأكثر صقيعا منذ 120 عاما.

وقضى 10 أشخاص من البرد خلال يومين في بولندا حيث تدنت درجات الحرارة إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر في بعض المناطق كما أعلن السبت المركز الحكومي للأمن الوطني.

والحصيلة مرشحة للارتفاع في نهاية الأسبوع إذ يتوقع أن تتدنى درجات الحرارة أكثر.

وأدت موجة البرد التي ضربت إيطاليا إلى وفاة سبعة أشخاص على الأقل في الساعات ال48 الأخيرة وفقا لحصيلة أخيرة نشرتها السلطات السبت.

خمسة من المتوفين هم مشردون بينهم بولنديان رغم التدابير التي اتخذت لاستقبالهم الأسبوع الماضي قبل وصول موجة البرد.

وتساقطت الثلوج بكثافة على وسط إيطاليا وأيضا في منطقة بوليا (جنوب شرق) حيث أغلق مطارا باري وبرينديزي صباحا وحتى في صقلية.

وذكرت وكالة أنباء ريا نوفوستي أن موسكو حيث تراجعت درجات الحرارة ليلا إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر، عرفت الميلاد الأكثر صقيعا منذ 120 عاما.

وفي سان بطرسبرغ (شمال غرب) حيث بلغت درجات الحرارة 24 درجة مئوية تحت الصفر عثرت الشرطة على جثة رجل قضى جراء البرد ليل الجمعة السبت.

وضربت عاصفة ثلجية تركيا وشلت الحركة في أسطنبول حيث ألغيت السبت مئات الرحلات الجوية. كما توقفت حركة الملاحة في مضيق البوسفور.

وكانت الأرصاد الجوية تتوقع تساقط الثلوج طوال النهار على أن تتراجع العاصفة مساء. إلا أن درجات الحرارة ستبقى متدنية في إسطنبول تحت الصفر في الأيام المقبلة.

– مهاجرون قضوا بردا –

وفي بلغاريا عثر قرويون الجمعة على جثتي مهاجرين عراقيين توفيا من شدة البرد في غابة في جبل ستراندجا (جنوب شرق) قرب الحدود مع تركيا، في وقت تشهد فيه البلاد عواصف ثلجية، وفق ما أعلنت شرطة منطقة بورغاس.

وعثر قرويون ابلغوا الشرطة على الرجلين البالغين من العمر 28 و35 عاما بحسب أوراق هويتيهما، متجمدين في إحدى الغابات.

وكان عثر على مهاجرة صومالية الاثنين جثة هامدة بسبب البرد في المنطقة ذاتها.

ويقع جبل سترانجا قرب الجزء الوحيد من الحدود البلغارية التركية الذي لا يوجد فيه سياج من الأسلاك الشائكة.

وهذا السياج البالغ طوله 200 كلم قلص بشكل كبير تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى بلغاريا من نحو 30 ألفا العام 2015 إلى 18 ألفا في 2016.

وكان عثر الثلاثاء على مهاجر أفغاني في العشرين من العمر قضى بسبب البرد في شمال اليونان بعد أن عبر الحدود اليونانية-التركية.

والشهر الماضي أعلنت السلطات اليونانية أنها نقلت جميع المهاجرين واللاجئين إلى منازل جاهزة وخيم مزودة بتدفئة.

ووصلت درجة الحرارة السبت في أثينا إلى الصفر وفي شمال البلاد 15 درجة مئوية تحت الصفر.

وفي سويسرا كانت الليلة الماضية شديدة الصقيع وبلغت درجات الحرارة في دافوس 19 درجة مئوية تحت الصفر وفي برن (وسط) 15,5 درجة مئوية تحت الصفر. وسجلت أدنى درجات الحرارة لهذا الشتاء صباح الجمعة في لابريفين مع 29,9 درجة مئوية تحت الصفر على ارتفاع ألف متر عند الساعة السابعة صباحا (06,00 ت غ). وهذه البلدة تسجل أرقاما قياسية لناحية البرد الشديد في سويسرا بعد أن سجلت في 12 كانون الثاني/يناير 1987، 41,8 درجة تحت الصفر.

وضربت موجة البرد أيضا منذ الجمعة دول البلقان مع درجات وصلت إلى 27 درجة مئوية تحت الصفر خصوصا في مناطق جبلية في البوسنة وجنوب صربيا وشرقها.

كما تأثر الساحل الادرياتيكي خصوصا منطقة سبليت في كرواتيا حيث بلغت درجات الحرارة صباح السبت سبع درجات تحت الصفر هي الأدنى في هذا المرفأ منذ أكثر من نصف قرن كما ذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية.

وفي فرنسا تدنت درجات الحرارة ليلا كثيرا في المنطقة الباريسية وتراوحت بين 3 و11 درجة مئوية تحت الصفر.

وسبب موجة البرد هذه التي يتوقع أن تستمر حتى الأحد، كتل هوائية قطبية اتت من اسكندنافيا على أوروبا الوسطى.

(دير تلغراف عن وكالة فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph