إصابة ٥٥ شرطياً إسبانيا ومغربياً لدى محاولة 1100 مهاجر اختراق سياج حدودي شمال إفريقيا

  • 1 يناير، 2017
إصابة ٥٥ شرطياً إسبانيا ومغربياً لدى محاولة 1100 مهاجر اختراق سياج حدودي شمال إفريقيا

قالت السلطات الإسبانية، إن أكثر من 50 من حرس الحدود المغربي والإسباني أصيبوا أثناء تصديهم لنحو 1100 مهاجر أفريقي حاولوا اجتياح السياج الحدودي ودخول جيب سبتة الإسباني في شمال أفريقيا.

وقال متحدث باسم الحكومة الإقليمية لأسوشيتد برس، إن 50 حارسا ومغربيا وخمسة حراس إسبان أصيبوا في وقت مبكر اليوم عندما حاولت مجموعة كبيرة من المهاجرين دخول إسبانيا.

وقال المتحدث، إن مهاجرين اثنين تمكنا من الوصول إلى الأراضي الإسبانية. وكلاهما أصيب في تسلق السياج الحدودي الذي يبلغ ارتفاعه ستة أمتار ونقلتهما الشرطة الإسبانية إلى مستشفى. وتحدث شريطة عدم كشف هويته وفقا للسياسة الحكومية.

وتسلق 100 مهاجر اخر السياج لكن الشرطة الإسبانية أعادتهم مباشرة إلى المغرب.

واستخدم المهاجرون “قضبانا حديدية ومقصات وحجارة كبيرة هاجموا بها القوات المغربية وعناصر الشرطة الأسبانية”، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية المغربية في بيان. وفقد أحد عناصر قوات الأمن المغربية عينه.

وأضاف البيان أن “محاولات الهجرة غير الشرعية هذه تجعل من أصحابها خارجين عن القانون (…). وسوف يمثل مرتكبوها أمام المحاكم المختصة للبت” في إمكان طردهم من المغرب و”إنزال عقوبات بهم تبعا لخطورة أفعالهم”.

وأظهرت مشاهد بثتها قناة تلفزة محلية رجلا يجلس على السياج ويحني رأسه على صدره. ومع الصباح نزل إلى المنطقة الفاصلة بين السياجين حيث تمدد فيما جلب له شرطي إسباني زجاجة مياه قبل أن يعيده إلى الأراضي المغربية.

والشهر الماضي، نجح أكثر من 400 مهاجر في اختراق سياج سبتة.

ويتزامن الهجوم الجديد مع قيام السلطات المغربية منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر بحملة جدية لتسوية أوضاع الأجانب المقيمين بشكل غير قانوني، ومعظمهم من أفريقيا جنوب الصحراء.

والعملية هي الثانية من نوعها بعد الأولى التي أقرت قبل عامين وشملت نحو 25 ألفا من المهاجرين.

وبعد أن كان المغرب نقطة عبور، أصبح على نحو متزايد بلدا مضيفا رغم أن العديد من المهاجرين يأملون بالوصول إلى أوروبا من طريق مضيق جبل طارق أو دخول الجيبين الإسبانيين في سبتة ومليلية.

وبين مطلع كانون الثاني/يناير و30 ايلول/سبتمبر 2016، وصل 10،800 مهاجر إلى أسبانيا من طريق البر أو البحر، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة.

(دير تلغراف عن وكالتي فرانس برس، أسوشيتد برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph