نائب ميركل سيتولى منصب وزير الخارجية خلفاً لشتاينماير يوم الجمعة

  • 26 يناير، 2017
نائب ميركل سيتولى منصب وزير الخارجية خلفاً لشتاينماير يوم الجمعة

أعلن المكتب الرئاسي في العاصمة الألمانية برلين، اليوم الأربعاء، أن وزير الاقتصاد زيغمار غابرييل سيتولى بعد غد الجمعة منصب وزير الخارجية خلفاً لزميله فرانك-فالتر شتاينماير.

وتابع المكتب الرئاسي أن غابرييل، نائب المستشارة أنغيلا ميركل، وزعيم الحزب الأشتراكي الديمقراطي، سيترك منصبه الحالي كوزير للاقتصاد لوكيلة وزارته بريغيته تسيبريس.

وأشار المكتب إلى أن الرئيس يواخيم غاوك سيسلم قبل ظهر بعد غد وثائق العزل والتعيين في قصر بيلفو الرئاسي، ما يتيح أداء اليمين الدستورية في أعقاب ذلك في البرلمان (بوندستاغ).

ويغادر شتاينماير مجلس الوزراء لترشحه في الثاني عشر من الشهر المقبل عن الائتلاف الحاكم لمنصب رئيس الدولة، أمام الجمعية الاتحادية، ويشار إلى أن فوزه في الاقتراع الذي ستجريه الجمعية بات في حكم المؤكد.

ويتمثل آخر نشاط لشتاينماير كوزير للخارجية، في زيارة سيقوم بها غداً الخميس إلى العاصمة الفرنسية باريس.

يذكر أن تسيبريس، الوكيلة الحالية لوزارة الاقتصاد داخل البرلمان، كانت شغلت منصب وزيرة العدل في الفترة بين عامي 2002 حتى 2009.

وأقدم غابرييل أمس الثلاثاء على خطوة مفاجئة بإعلانه عدم منافسته في الانتخابات القادمة كمرشح عن الحزب لمنصب المستشار، وتنازله عن ذلك المناصب إلى جانب رئاسة الحزب أيضاً، لزميله ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph