وفاة رئيس ألمانيا الأسبق رومان هيرتسوغ .. وميركل :”كان صادقا ومتواضعا ويتمتع بحس الدعابة والسخرية”

  • 10 يناير، 2017
وفاة رئيس ألمانيا الأسبق رومان هيرتسوغ .. وميركل :”كان صادقا ومتواضعا ويتمتع بحس الدعابة والسخرية”

توفي عن عمر ناهز 82 عاما الرئيس الألماني الأسبق رومان هيرتسوغ، الذي أسرع إلى تبني الإصلاح الاقتصادي في تسعينات القرن الماضي، وشدد أيضا على أهمية تذكر المحرقة النازية.

قام الرئيس الحالي يواخيم غاوك بتحية هيرتسوغ، اليوم الثلاثاء، الذي وصفه بأنه “شخصية متميزة ساعد في صياغة صورة ألمانيا والتفاعلات داخل مجتمعنا.”

وكان هيرتسوغ عضوا في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ الذي ترأسه المستشارة أنغيلا ميركل. وقالت ميركل “أدى رومان هيرتسوغ واجباته في أعلى المناصب الحكومية بطريقته التي لا تضاهى. كان صادقا ومتواضعا ويتمتع بحس الدعابة والسخرية.”

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في بيان “فقدنا اليوم مفكرا دستوريا وسياسيا ورجل دولة عظيما.”

شغل هيرتسوغ منصب رئيس المحكمة العليا أعلى محكمة في ألمانيا قبل الفوز بالرئاسة في عام 1994، بعد أربع سنوات من ضم شطري ألمانيا.

وكان هيرتسوغ واحدا من أوائل الزعماء الذين تصدوا لمقاومة ألمانيا للإصلاح والركود الاقتصادي المتنامي في وقت انتهاء فترة المستشار هيلموت كول لمدة 16 عاما.

وكانت ألمانيا تعاني من معدل بطالة في خانة العشرات، وسط مخاوف من أن سوق العمل كانت غير مرنة بشكل كبير جدا.

وبعد نهاية فترته كرئيس -وهو منصب شرفي بدرجة كبيرة- رأس هيرتسوغ أيضا أول مؤتمر أوروبي الذي صاغ ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية.

وفي العام الماضي هاجم هيرتسوغ الأحزاب السياسية الكبيرة لعدم فعل ما يكفي لوقف صعود حزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للهجرة الذي يبدو عازما على أن يصبح ثالث أكبر حزب في البرلمان في الانتخابات العامة التي تجرى العام الحالي.

(دير تلغراف عن وكالتي أسوشيتد برس، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph