انتقادات لرئيس وزراء كندا بعد عطلته على جزيرة بالكاريبي تعود ملكيتها للإمام الشيعي أغا خان

  • 14 يناير، 2017
انتقادات لرئيس وزراء كندا بعد عطلته على جزيرة بالكاريبي تعود ملكيتها للإمام الشيعي أغا خان

يتعرض رئيس وزراء كندا جاستن ترودو إلى انتقادات شديدة بعد أن أمضى عطلة في جزيرة بالبحر الكاريبي يملكها صديقه المقرب أغا خان إمام الشيعة الإسماعيلية.

وكشف ترودو مؤخرا أنه سافر إلى هناك على متن طائرة هليكوبتر خاصة وهو ما يعد خرقا واضحا لقواعد السلوكيات وأخلاقيات العمل.

ووصل رئيس الوزراء إلى السلطة في نوفمبر تشرين الثاني عام 2015 متعهدا بقيادة إدارة شفافة وخاضعة للمساءلة إلا أنه يواجه تساؤلات متكررة عن العطلات الفاخرة التي يقضيها في جزر الباهاما في رأس السنة والتي كان مسؤولوه يرفضون في بادئ الأمر الحديث عنها.

ويقول نواب معارضون إن العطلة غير لائقة لأن أوتاوا تساعد في تمويل مؤسسة أغا خان كما توضح أن ترودو بعيد عن المواطن الكندي العادي بينما يمر اقتصاد البلاد بصعوبات.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون في كينغستون بأونتاريو خلال جولة في أنحاء البلاد للقاء الناخبين “رحلة الذهاب والعودة بين ناساو (عاصمة جزر الباهاما) والجزيرة كانت على متن طائرة خاصة تابعة لأغا خان سمح لنا باستخدامها… ولا نرى أي مشكلة في ذلك.”

ووفقا لقواعد السلوكيات وأخلاقيات العمل التي وضعها ترودو نفسه في عام 2015 لا يحق للوزراء السفر في طائرات خاصة دون الحصول على موافقة أولا من ماري داوسون مفوضة تضارب المصالح والأخلاقيات في البلاد.

وقال ترودو ردا على سؤال عن سبب سفره على متن طائرة الهليكوبتر الخاصة دون استشارة داوسون إنه مستعد للإجابة على أي تساؤلات لديها. وفتحت داسون بالفعل تحقيقا أوليا في شكاوى المعارضة بخصوص عطلته.

وألغى ترودو – الذي يواجه تحقيقا منفصلا تجريه داوسون عن جمع حزبه الليبرالي للتبرعات – رحلة الأسبوع الماضي إلى المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس وأعلن القيام بجولة في أنحاء كندا.

(دير تلغراف عن وكالة رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph