سيتسلم أرفع وسام استحقاق ألماني الأسبوع المقبل .. كيري يلتقي مع لافروف ويقول مطمئناً: الدبلوماسية بشأن سوريا ما زالت “على قيد الحياة”

  • 3 ديسمبر، 2016

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الجمعة لمواصلة الجهود للتوصل إلى سلام في سوريا وذلك أثناء زيارة إلى روما التقى خلالها بنظيره الروسي سيرغي لافروف والبابا فرنسيس.

وأثناء جلوسه بجوار لافروف على هامش منتدى حضره وزراء خارجية ومدراء تنفيذيين لشركات طاقة سأل أحد الصحفيين كيري عن الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة السورية فرد قائلا “كل الدبلوماسية لا تزال على قيد الحياة”.

والتقى كيري أيضا بمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وقال إنهما سيلتقيان مجددا الأسبوع المقبل في جنيف. ومن المقرر أن يترك كيري منصبه عندما يتولى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب السلطة في 20 يناير كانون الثاني.

وقال كيري “لا ينتظر أي منا الإدارة القادمة” وفي وقت لاحق في مؤتمر صحفي أضاف “نواصل استكشاف كل سبيل لوقف المذابح غير المبررة في سوريا.”

وتمثل اللقاءات التي جرت يوم الجمعة مقدمة لجهود تهدف لإيجاد إطار يسمح للسكان بمغادرة حلب بأمان إضافة إلى إعادة الأطراف إلى طاولة التفاوض لعقد محادثات جديدة في جنيف.

وقال كيري “هذا هو هدف ستافان دي ميستورا وهذا على ما يبدو هدف روسيا وهدفنا أيضا”.

تكريم في ألمانيا

وأعلنت وزارة الخارجية الألمانية الجمعة، أنها ستمنح كيري، وسام “صليب الاستحقاق” الاتحادي الألماني خلال زيارته لبرلين أوائل الأسبوع المقبل.

وسيقوم وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بتقليد كيرى الوسام خلال زيارة الوزير الأمريكي لبرلين والتى سيقوم بها يومي الأحد والإثنين القادمين.

ويتم منح أرفع وسام مدني في ألمانيا إلى الألمان والأجانب على حد سواء تقديراً للإنجازات التى حققوها في مساعيهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية، وذلك وفقاً للرئاسة الألمانية.

ويجرى كيري خلال زيارته أيضاً محادثات مع شتاينماير حول عدد من القضايا، بما في ذلك سوريا وأوكرانيا، ثم يتوجه إلى بروكسل لحضور اجتماعات حلف شمال الأطلسي (ناتو) وإجراء محادثات مع ممثلة الاتحاد الأوروبي العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.

وسيعود كيري بعد ذلك إلى ألمانيا لحضور اجتماع المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذى سيعقد في هامبورغ يومي الأربعاء والخميس القادمين.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز- الصورة أرشيفية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph