تركيا تستدعي السفير الألماني بعد “سوء معاملة” نائبة في مطار كولونيا .. وتهدد بـ”رد انتقامي”

  • 8 ديسمبر، 2016

استدعت السلطات التركية الاربعاء السفير الألماني في أنقرة للاحتجاج على “سوء معاملة” نائبة من الحزب الحاكم في تركيا في مطار ألماني، بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسي.

وأبلغ السفير الألماني مارتن اردمان في الخارجية التركية ب “انزعاج” تركيا للحادث، بحسب المصدر ذاته.

وكانت عائشة نور بهجاكابيلي وهي نائبة عن حزب العدالة والتنمية الاسلامي الحاكم ونائبة رئيس البرلمان التركي قالت إنه تم احتجازها لمدة ساعة في مطار كولونيا غرب ألمانيا بسبب مشكلة في جواز السفر.

وقالت لوكالة أنباء الأناضول الحكومية إنها تعرضت ل “سوء معاملة” من السلطات الألمانية حيث “تركت مع أشخاص حاولوا دخول (ألمانيا) سرا”.

وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن غضبه الأربعاء في خطاب في أنقرة متحدثا عن “رد انتقامي”، إذا لم يتم التحقيق مع الضباط المرتبطين بالواقعة.

وقال أردوغان “تقبلون الإرهابيين وتعاملونهم كضيوف وتحتجزون لساعات نائبة رئيس البرلمان ووفدها. ألسنا مجبرين على معاملتهم بالطريقة ذاتها؟”.

ويأتي هذا الحادث في وقت تشهد فيه العلاقات بين الدول الأوروبية وخصوصا ألمانيا، وأنقرة توترا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف تموز/يوليو.

وتلت محاولة الانقلاب حملة طرد وتسريح شنها النظام التركي طالت آلاف الموظفين والعسكريين والقضاة والصحافيين والمدرسين وأثارت قلق وانتقاد شركاء أنقرة الغربيين.

واتهم أردوغان في المقابل ألمانيا ب “استقبال” أعضاء حزب العمال الكردستاني المصنف “إرهابيا” من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

(دير تلغراف عن وكالتي فرانس برس، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph