رداً على طلب موسكو لتفسيرات .. سويسرا تقول إن تحليق مقاتلاتها بجوار طائرة روسية “إجراء روتيني” كدوريات شرطة السير

  • 20 نوفمبر، 2016
رداً على طلب موسكو لتفسيرات .. سويسرا تقول إن تحليق مقاتلاتها بجوار طائرة روسية “إجراء روتيني” كدوريات شرطة السير

قالت سويسرا يوم السبت إن مقاتلات سويسرية حلقت بجوار طائرة حكومية روسية في طريقها إلى بيرو من أجل قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك)، كانت تقوم بعملية تدقيق روتينية وذلك بعدما طلبت موسكو تفسيرا للحادث.

كان صحفي من وكالة رويترز على متن الطائرة شاهد ثلاث مقاتلات سويسرية من طراز اف/ايه 18 اقتربت يوم الجمعة من الطائرة التي كانت تقل أفراد الوفد الروسي المشارك في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك) وصحفيين يرافقونه أثناء عبورها المجال الجوي السويسري.

ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور للمقاتلتين السويسريتين وهما تحلقان قرب الطائرة الروسية.

وكتبت السفارة الروسية في سويسرا على تويتر يوم السبت “عبرنا عن الدهشة وطلبنا تفسيرات من سويسرا فيما يتعلق بطائرة الحكومة الروسية.”

وقالت وزارة الدفاع السويسرية إن اثنتين من طائراتها إف/إيه-18 حلقتا بجوار الطائرة الروسية لسبع دقائق فوق الأراضي السويسرية، موضحة أن مثل هذه الإجراءات تنفذ نحو 400 مرة في العام للتأكد من الطائرات التي تخص حكومات أجنبية.

وقال متحدث “إنها مثل دوريات الشرطة في الشارع التي تفحص سيارة للتأكد من أنها ليست مسروقة.”

وهي ليست المرة الاولى التي تخضع فيها طائرة روسية تعبر المجال السويسري لمثل هذا الإجراء.

ففي تشرين الاول/اكتوبر 2015 احتجت موسكو لدى السفير السويسري إثر مناورة لطائرة مقاتلة سويسرية قرب طائرة روسية تنقل وفدا برلمانيا إلى جنيف.

وقدمت سويسرا حينها اعتذارا لكنها أوضحت أنه تم ابلاغ السلطات الروسية بالأمر. واعتبرت الخارجية الروسية حينها التوضيحات الرسمية السويسرية “غير مقنعة كثيرا”.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة أبك التي تعقد في ليما مطلع الأسبوع.

(دير تلغراف عن وكالة رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph