توقعات بإعلان ميركل الترشح للمستشارية لفترة رابعة يوم الأحد

  • 18 نوفمبر، 2016
توقعات بإعلان ميركل الترشح للمستشارية لفترة رابعة يوم الأحد

أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الألماني يوم الجمعة أن زعيمته المستشارة أنغيلا ميركل ستعقد مؤتمرا صحفيا مساء الأحد حيث يتوقع على نطاق واسع أن تعلن قرارها الترشح للمنصب لفترة رابعة.

وستجتمع ميركل وقياديو حزبها يومي الأحد والاثنين للتحضير للمؤتمر السنوي للحزب في شهر ديسمبر كانون الأول، حيث سيتدارسون خفض الضرائب والأمن في البلاد الذي هزه اعتداءان في شهر تموز الماضي، تبناهما تنظيم “داعش”.

وقالت ميركل التي تشغل المنصب منذ 2005 إنها ستعلن قرارها في اللحظة المناسبة.

وقال مساعدون مقربون من ميركل إنها بصدد الإعلان عن خوض الانتخابات مرة أخرى. وأكد مشرع من حزبها المحافظ لشبكة سي.إن.إن هذا الأسبوع أنها تعد نفسها لهذه الخطوة.

ووصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما المستشارة الألمانية في مؤتمر صحفي مشترك معها يوم الخميس بأنها “شريك مهم” وقال إنها كان يمكن أن تحصل على دعمه لو أنه مواطن ألماني وقررت هي الترشح من جديد.

وستكون واحدة من أبرز التحديات التي ستواجها ميركل إن فازت بالمنصب مرة أخرى، إدارة العلاقات مع الولايات المتحدة ورئيسها الجديد دونالد ترامب، الذي يعارض وجهة نظرها في كل شيء اعتباراً من التجارة الحر و عدوانية روسيا وصولاً للهجرة.

وقادت ميركل (٦٢ عاماً) أوربا خلال أزمة اليورو وأكبر تدفق للاجئين للقارة منذ الحرب العالمية الثانية.

وأظهر استطلاع لشبكة “آ إر دي” الخميس أن المحافظون بقيادة ميركل سيحصلون على ٣٢٪ من الأصوات إن كانت الانتخابات يوم الأحد، وهي النسبة التي تقل ١٪ عن استطلاع آخر أجرى في الثالث من شهر نوفمبر الحالي.

وبين الاستطلاع ارتفاع شعبية الحزب الديمقراطي الأشتراكي بنسبة ١٪ إلى ٢٣٪، وانخفاض شعبية حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي، نقطة مئوية إلى ١٢٪. و كان حزب البديل قد اكتسب شعبية متنامية مستفيداً بشكل كبير من معارضته الشديدة لسياسة ميركل في استقبال اللاجئين.

(دير تلغراف عن وكالة رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph