لن تتكرر الظاهرة على هذا النحو قبل العام ٢٠٣٤.. “القمر العملاق” يصل إلى أقرب نقطة له من الأرض منذ عام 1948

  • 14 نوفمبر، 2016
لن تتكرر الظاهرة على هذا النحو قبل العام ٢٠٣٤.. “القمر العملاق” يصل إلى أقرب نقطة له من الأرض منذ عام 1948

يظهر القمر في شكله الكامل اليوم الاثنين وبحجم هو الأكبر منذ عام 1948 عند وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض ليشكل ما يعرف بـ “القمر العملاق”.

عند الساعة 1352 تماماً بتوقيت غرينتش، سيصبح القمر في أكمل صورة في الوقت الذي يقترب فيه إلى أقرب نقطة من الأرض، مما يجعله يبدو أكبر على نحو غير معتاد، وفقاً لعلماء الفلك. ويختلف بعد القمر عن الأرض لأن مداره حول الكوكب بيضاوي وليس دائريا.

وقال عالم الفلك جيم لاتيس من جامعة ويسكونسن إن القمر العملاق يظهر عند تزامن موعد ظهور البدر مع مرور القمر عند أقرب نقطة من الأرض في مداره الذي يستغرق 28 يوما.

ولن يقترب قمر عملاق إلى هذه المسافة من الأرض قبل عام 2034.

وقال لاتيس “إن كان بمقدور المرء أن يجمع البدور جنبا إلى جنب سيظهر الفرق” لكن بالنسبة لمشاهد عادي سيظهر شديد الشبه بالقمر الكامل العادي.

ووفقا لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) فإن الاقتراب النادر للقمر من الأرض يعني أنه سيكون أكثر سطوعاً بنسبة 30% وبحجم أكبر بنسبة 14% لدى وصوله إلى مجرد مسافة ٣٤٨ ألفاً و٤٠٠ كيلومترات من الأرض، وفقاً لناسا. أي أنه سيكون أقرب بـ ٣٥٤٠٠ كيلو متراً عن المسافة الاعتيادية.

كانت آخر مرة اقترب فيها القمر في تمامه من الأرض في عام 1948 وفي عام 1912 كان القمر أكبر من ذلك حيث اقترب من الأرض لمسافة 134 كيلومتراً.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph