ميركل تصف قرار دعم ترشح شتاينماير لمنصب الرئيس بـ”العقلاني” .. ونائبها بـ “إشارة مهمة في وقت صعب”

  • 14 نوفمبر، 2016
ميركل تصف قرار دعم ترشح شتاينماير لمنصب الرئيس بـ”العقلاني” .. ونائبها بـ “إشارة مهمة في وقت صعب”

وصفت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، استقرار التحالف المسيحي على دعم وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير كمرشح لانتخابات الرئاسة الألمانية بـ”القرار العقلاني”.

وقالت ميركل، اليوم الإثنين، خلال مؤتمر عبر الهاتف مع مجلس رئاسة حزبها المسيحي الديمقراطي: “إنه قرار نابع من العقل”.

وقرر التحالف المسيحي، الذي يضم الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، دعم مقترح رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، زيغمار غابريل، بترشيح شتاينماير لانتخابات الرئاسة الألمانية، رغم تشكيل التحالف المسيحي الكتلة الأكبر في الجمعية الاتحادية المختصة بانتخاب الرئيس الألماني.

ورغم أن رئيس الحزب هورست زيهوفر لم يصرح بصورة واضحة اليوم في ميونيخ بأن حزبه سيدعم شتاينماير، قال: “إننا متحدون، الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري. هذا أمر مهم”.

وكان الأمين العام للحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، أندرياس شوير، وصف شتاينماير في تصريحات صحفية بأنه مرشح جيد.

وجاء قرار التحالف المسيحي بعد عدة محاولات لرؤساء أحزاب الائتلاف الحاكم للاتفاق على مرشح مشترك، كان آخرها أمس الأحد.

ويشار إلى أن الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري كان يحث ميركل منذ فترة على اختيار مرشح من التحالف المسيحي لانتخابات الرئاسة الألمانية بسبب تشكيل التحالف المسيحي للأغلبية في الجمعية الاتحادية.

ومن المقرر أن تنعقد الجمعية الاتحادية لانتخاب رئيس جديد خلفاً للرئيس الحالي يواخيم جاوك في 12 فبراير(شباط) المقبل.

وأبلغ زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي زيغمار غابريل، الصحفيين، اليوم الإثنين في برلين، بأن شتاينماير يتمتع بمكانة عالية منذ سنوات عديدة، كما يتمتع بثقة المواطنين. ويوصف شتاينماير بأحد أكثر ساسة ألمانيا شعبية.

ووصف غابريل ترشيح شتاينماير لمنصب الرئيس بأنه إشارة مهمة في وقت صعب.

وقال غابريل، الذي يشغل أيضاً منصب نائب المستشارة: “هذه الثقة نحتاجها على وجه الخصوص في الوقت الحالي، في وقت الانقسامات والاضطرابات والارتباك”، مؤكداً أن الثقة في أعلى ممثل للدولة الألمانية أمر لا غنى عنه في ظل الحاجة إلى التضامن وحماية الديمقراطية، وقال: “الرئيس الاتحادي المقبل يحمل بطريقة ممتازة وبخبرة على مدار سيرته السياسية مسؤولية تجاه القيم الليبرالية والإجتماعية والديمقراطية لدستورنا”.

وذكر غابريل أنه من المقرر أن يطرح رؤساء الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الإجتماعي البافاري والحزب الاشتراكي الديمقراطي شتاينماير رسمياً كمرشح لانتخابات الرئاسة بعد غد الأربعاء في برلين.

وسيظل شتاينماير محتفظاً في الوقت الحاضر بمنصبه كوزير خارجية للبلاد، حيث أوضح غابريل أن السؤال حول خليفة شتاينماير أو موعد تركه لمهام منصبه غير مطروح للنقاش الآن.

وعن دوره في حسم الجدل داخل الائتلاف الحاكم لصالح التوافق على شتاينماير كمرشح رئاسي، قال غابريل إنه شخصياً “لم يفعل شيئا”، موضحاً أن “شتاينماير كافياً بشخصه”، معرباً عن سعادة حزبه بترشيح شتاينماير المنتمي لنفس الحزب لهذا المنصب.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph