ميركل تذكر ترامب بأهمية القيم الديموقراطية وبمسؤولية أمريكا العالمية .. ونائبها يصفه برائد الحركة الاستبدادية والشوفينية الدولية الجديدة (فيديو)

  • 9 نوفمبر، 2016
ميركل تذكر ترامب بأهمية القيم الديموقراطية وبمسؤولية أمريكا العالمية .. ونائبها يصفه برائد الحركة الاستبدادية والشوفينية الدولية الجديدة (فيديو)

حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الأربعاء بأن “التعاون الوثيق” بين البلدين في المستقبل يجب أن يقوم على القيم الديموقراطية المشتركة، وذكرته بـ”مسؤوليته” على المستوى العالمي.

وقالت ميركل إن “ألمانيا وأميركا تشتركان في قيم الديموقراطية والحرية واحترام حكم القانون وكرامة الانسان بغض النظر عن لون بشرته أو دينه أو جنسه أو ميوله الجنسية أو قناعاته السياسية”.

وأضافت ميركل “بناء على هذه القيم أعرض تعاونا وثيقا على الرئيس المقبل للولايات المتحدة دونالد ترامب”، في حين كانت حملة ترامب حافلة بالتصريحات المثيرة للجدل حول النساء والاقليات وخصومه السياسيين.

ولفتت ميركل التي انتقد دونالد ترامب مرارا في الماضي سياستها حيال اللاجئين السوريين، إلى أنه سيتحتم على الرئيس المقبل “تحمل مسؤولية ستنعكس تبعاتها على جميع أنحاء العالم تقريبا” بسبب ما لبلاده من “قوة اقتصادية هائلة وطاقة عسكرية وتأثير ثقافي”.

وبهذا الموقف ترد ميركل على النزعة الانعزالية التي يعبر عنها أنصار ترامب، إذ يعتزمون إعطاء الأولوية لمشكلات الأميركيين ومصالحهم.

وشددت المستشارة على أن الشراكة مع الولايات المتحدة يجب أن تبقى اساسا من أسس السياسة الخارجية الألمانية من أجل “تجاوز التحديات” الراهنة، ذاكرة منها “الازدهار الاقتصادي والاجتماعي والسياسة المناخية ومكافحة الإرهاب والفقر والجوع والأمراض”.

وتتعارض مواقف ترامب الذي ينكر خصوصا واقع التغير المناخي، حول عدد من هذه المواضيع مع مواقف المستشارة الألمانية ومعظم القادة الأوروبيين.

من جانبه، وصف زيغمار جابرييل نائب المستشارة اليوم الأربعاء فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية بأنه تحذير لألمانيا وأوروبا داعيا صناع السياسة للاستماع بدرجة أكبر إلى مخاوف الناس.

وقال غابرييل في مقابلة مع صحيفة تابعة لمجموعة فونكه الإعلامية الألمانية “إن ترامب هو رائد الحركة الاستبدادية والشوفينية الدولية الجديدة.”

وأضاف “بلادنا وأوروبا عليها أن تتغير إذا أرادت مواجهة الحركة الدولية الاستبدادية.”

(دير تلغراف عن وكالة فرانس برس، رويترز )

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph