الإعلان عن فوز ثلاثة علماء بريطانيين بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016

  • 4 أكتوبر، 2016
الإعلان عن فوز ثلاثة علماء بريطانيين بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016

فاز يوم الثلاثاء العلماء المنحدرون من أصل بريطاني ديفيد ثوليس ودنكان هالدين ومايكل كوسترليتز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016 لدراساتهم في الحالات غير العادية للمادة والتي قد تفتح الطريق أمام تطبيقات جديدة في مجال الالكترونيات.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إن اكتشافاتهم باستخدام الرياضيات المتقدمة عززت البحث في فيزياء المادة المكثفة أو التي تتعامل مع الخصائص الجوهرية للمادة وأثارت آمالا لاستخدامات أخرى في الأجيال الجديدة من الالكترونيات والموصلات فائقة التوصيل أو أجهزة الكمبيوتر الكمية .

ولا تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمية مثل أجهزة الكمبيوتر العادية لأداء معظم المهام اليومية لكنها تمتلك المقدرة على حل بعض المشاكل الرياضية بشكلٍ سريع .

وقالت الأكاديمية في بيان لمنح الجائزة التي تبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية (937 ألف دولار) “بفضل عملهم الرائد فإن البحث يجري الآن عن أشكال جديدة وغريبة للمادة”.

وأضاف: ”أشخاص كثيرون يأملون في تطبيقات مستقبلية في كل من علوم المادة والالكترونيات.”

ومُنح ثوليس نصف الجائزة مع تقاسم الفائزين الآخرين نصف الجائزة الآخر.

وأعرب الباحث البريطاني المولد دونكان هالدن، عن سعادته بفوزه بالجائزة.

وقال هالدن، عبر الهاتف للصحفيين المتجمعين في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الثلاثاء: “أنا متفاجئ جدًا جدًا وسعيد جدًا، ومثل معظم الاكتشافات تصل إليها دون توقع”.

يشار إلى أن دونكان هالدن ولد في لندن ببريطانيا عام 1951، ويعمل حاليًا أستاذًا للفيزياء بجامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية.

وكان الياباني يوشينوري أوهسومي قد فاز يوم الاثنين بجائزة نوبل في الطب.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph