العالم الياباني يوشينوري أوسومي مكتشف أسرار آليات تجدد الخلية يفوز بجائزة نوبل للطب للعام ٢٠١٦

  • 3 أكتوبر، 2016
العالم الياباني يوشينوري أوسومي مكتشف أسرار آليات تجدد الخلية يفوز بجائزة نوبل للطب للعام ٢٠١٦

أعلنت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد يوم الاثنين فوز العالم الياباني يوشينوري أوهسومي بجائزة نوبل للطب لعام 2016 لاكتشافه آليات تخلص الخلايا من مكوناتها المعطوبة وتجديد نفسها للمحافظة على وظائفها الحيوية بما قد يؤدي لفهم أفضل لأمراض مثل السرطان وباركينسونز والنوع الثاني من مرض السكري.

وقالت الجمعية في بيان بشأن منح الجائزة التي تقدر قيمتها بثمانية ملايين كرونة سويدية (933 ألف دولار) “قادت اكتشافات أوهسومي إلى نموذج جديد في فهمنا لكيف تعيد الخلية تدوير محتواها.

وأضافت: ”فتحت اكتشافاته الطريق أمام فهم… الكثير من العمليات الفسيولوجية مثل التكيف مع الحرمان من الماء والغذاء أو مواجهة العدوى.”

وتكمن أهمية عمل أوهسومي على انحلال الخلايا وهو مجال علمي معروف باسم (أوتوفجي) أو الالتهام الذاتي في أنه يمكن أن يساعد في شرح ما الذي يحدث في عدد كبير من الأمراض.

وأوتوفجي أو الالتهام الذاتي هي آلية تدمير طبيعية تفكك بصورة منظمة المكونات غير الضرورية أو المعطوبة داخل الخلية وتسمح بعملية تقويض منظم وإعادة تدوير مكونات الخلية.

وقال بيان الجمعية “التغيرات في الجينات المسؤولة عن عملية الالتهام الذاتي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالأمراض وتلك العملية ضالعة في حالات عديدة تشمل السرطان والأمراض العصبية.”

وأمضى أوسومي (71 عاما) القسم الأكبر من مسيرته كعالم أحياء في جامعة طوكيو حيث شكلت تجاربه مفاتيح أساسية في فهم تجدد الخلايا والشيخوخة ورد فعل الجسم على الجوع والالتهابات.

وقال أمين سر لجنة منح الجائزة توماس بيرلمان الذي اتصل بالفائز قبيل الاعلان، إن الأخير “فوجىء بعض الشيء”.

وقال اوسومي لوكالة كيودو للأنباء “أشعر بأن ذلك شرف كبير”.

وجائزة نوبل للطب أول جوائز نوبل التي يتم الإعلان عنها سنويا. وتمنح الجوائز في مجالات العلوم والأدب والسلام منذ عام 1901 بناء على وصية مخترع الديناميت ألفريد نوبل.

وفاز بالجائزة العام الماضي كل من الأميركي وليام كامبل المولود في إيرلندا والياباني ساتوشي أومورا والصينية تو يويو لاكتشافهم علاجات ضد الالتهابات الطفيلية والملاريا.

وعلى جري العادة، افتتحت جائزة الطب موسم نوبل لهذه السنة. وتمنح الثلاثاء جائزة الفيزياء والأربعاء جائزة الكيمياء فيما يعلن الفائز بنوبل السلام الجمعة.

وتمنح الاثنين المقبل جائزة الاقتصاد فيما تعلن جائزة الآداب الخميس في 13 تشرين الأول/اكتوبر.

(دير تلغراف عن وكالتي رويترز، فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph