رئيس الوزراء التركي يقول إن على الاتحاد الأوروبي أن لا ينسى أن لدى بلاده بدائل

  • 22 أكتوبر، 2016
رئيس الوزراء التركي يقول إن على الاتحاد الأوروبي أن لا ينسى أن لدى بلاده بدائل

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يوم السبت إن على الاتحاد الأوربي ألا ينسى أن تركيا “دائما لديها بدائل”، مشيرا إلى مساعي أنقرة الطويلة والتي لم تكلل بنجاح حتى الآن للانضمام للاتحاد.

وأضاف في مؤتمر لحزبه الحاكم العدالة والتنمية بثها التلفزيون على الهواء مباشرة “تعمل تركيا منذ نصف قرن من أجل الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي وقدمت أكثر مما يجب أن تقدمه. والآن القرار للاتحاد الأوروبي.

وأكد أن “تركيا لديها دائما بدائل. على اوروبا ان لا تنسى: كثرة المطالب تنفر”.

ولم يحدد يلديريم هذه البدائل لكن التقارب التركي مع موسكو أثار قلقا لدى الغرب.

تسعى تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ ستينات القرن الماضي لكن المفاوضات الرسمية لم تبدأ سوى العام 2005. ولم يتم فتح سوى 16 من أصل 35 فصلا.

توترت العلاقات بين أنقرة وبروكسل إثر المحاولة الانقلابية منتصف تموز/يوليو، ورفض بروكسل إعفاء الأتراك من التأشيرات بحلول تشرين الأول/اكتوبر في إطار الاتفاق حول أزمة المهاجرين الوافدين إلى أوروبا.

وانتقدت تركيا الاتحاد الأوروبي لأنه لم يقدم لها الدعم الذي كانت تتوقعه إثر محاولة الانقلاب وبسبب انتقاده حملة القمع الواسعة التي شنتها ضد المتهمين بالمشاركة في الانقلاب أو بتأييده وشملت عشرات الآلاف من العاملين في سلك القضاء والجيش والشرطة والتعليم فاوقفوا عن العمل أو فصلوا أو اعتقلوا.

ويطلب الاتحاد الأوروبي من تركيا تعديل قانون مكافحة الإرهاب لكن أنقرة ترفض ذلك نظرا لتعرض البلاد لهجمات.

وخلال الأشهر الثمانية عشر الماضية شهدت المدن التركية اعتداءات دامية نفذها جهاديون على صلة بتنظيم “داعش” أو مقاتلين أكراد.

(دير تلغراف عن وكالتي فرانس برس، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph