تركيا: تمديد حالة الطوارىء ٣ أشهر .. والاتحاد الأوروبي يرفض تصريحات أردوغان عن التأخر في دفع مساعدات اللاجئين

  • 3 أكتوبر، 2016
تركيا: تمديد حالة الطوارىء ٣ أشهر .. والاتحاد الأوروبي يرفض تصريحات أردوغان عن التأخر في دفع مساعدات اللاجئين

قال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة يوم الاثنين إن الحكومة التركية وافقت على مد حالة الطوارئ فيما تحارب تركيا للقضاء على “المنظمات الإرهابية” في أعقاب محاولة انقلاب في يوليو تموز.

وخلال كلمة في مؤتمر صحفي بعد اجتماع للحكومة قال قورتولموش إن المد سيسري يوم 19 أكتوبر تشرين الثاني عندما تنقضي الأشهر الثلاثة الأولى.

وكانت حالة الطوارىء فرضت في العشرين من تموز/يوليو لمدة ثلاثة أشهر، بعد الانقلاب الفاشل الذي وقع في الخامس عشر من الشهر نفسه.

وشنت الحكومة حملة قمع واسعة ضد من يشتبه بأنهم من انصار الداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة بعد اتهامه بأنه وراء المحاولة الانقلابية، وهو ما نفاه غولن.

وعلى صعيد ذا صلة بالشأن التركي، انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين وقال إنه لم يف بعد بتعهده بتقديم مساعدات قيمتها ثلاثة مليارات يورو للمهاجرين كجزء من اتفاق لكبح تدفق اللاجئين في انتقاد قال الاتحاد إنه “غير صحيح وغير مفيد”.

ودخل أكثر من مليون لاجئ الاتحاد الأوروبي العام الماضي بعد أن استقلوا الزوارق من تركيا إلى اليونان.

وتراجع العدد منذ أن وافقت أنقرة على منع اللاجئين من الإبحار من شواطئها في مقابل أن تدفع دول الاتحاد ثلاثة مليارات يورو هذا العام لمساعدة تركيا على تحسين ظروف نحو ثلاثة ملايين لاجئ سوري يعيشون على أراضيها.

وقال أردوغان “حتى الآن، سددوا 179 مليون يورو في حين أنهم كانوا وعدوا بثلاثة مليارات يورو”، مذكرا شركاءه الأوروبيين ب”أننا نكاد نصل إلى نهاية العام”. وأضاف هازئا “أنهم يطلقون الوعود لكنهم لا يفون بها”.

وتستقبل تركيا نحو ثلاثة ملايين لاجىء يقيمون في مدن كبرى ولا يستطيعون الافادة مباشرة من مساعدات المنظمات غير الحكومية.

وتابع أردوغان “سواء سددوا (هذه المساعدة) أو لم يسددوها، سنواصل أداء مهمتنا حيال هؤلاء الناس الذين فروا من القنابل”.

ورفضت متحدثة في المفوضية الأوروبية تصريحات الرئيس التركي وقالت إن تقديم الدعم المالي للاجئين في تركيا تسارعت وتيرته في الشهور الأخيرة.

وكتبت المتحدثة في رسالة إلكترونية لرويترز “الاتحاد الأوروبي يحترم التزاماته بموجب البيان الأوروبي التركي…التلميحات بعكس ذلك بما في ذلك المساعدات المالية للاجئين في تركيا غير صحيحة وغير مفيدة ببساطة.”

وذكر متحدث باسم المفوضية أن من بين الثلاثة مليارات يورو (3.4 مليار دولار) تم تخصيص 2.24 مليار للمساعدات الإنسانية وغير الإنسانية وأضاف أن 1.25 مليار يورو تم الاتفاق عليها و467 مليونا تم صرفها.

وذكر المتحدث أن المفوضية وقعت الأسبوع الماضي منحتين مباشرتين بقيمة 600 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا.

(دير تلغراف عن وكالتي فرانس برس، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph