سيدة أرادت استئجار شقة بمواصفات مغرية في برلين فوقعت ضحية طريقة احتيال جديدة .. هكذا تستطيع حماية نفسك منها

  • 31 أكتوبر، 2016
سيدة أرادت استئجار شقة بمواصفات مغرية في برلين فوقعت ضحية طريقة احتيال جديدة .. هكذا تستطيع حماية نفسك منها

استبشرت سيدة في العاصمة الألمانية برلين خيراً خلال بحثها عن شقة للإيجار، عندما عثرت أخيراً على “شقة الأحلام” كما اعتقدت، إذ كانت مكونة من غرفتين وتبلغ مساحتها ٧٢ متراً، وتقع في موقع ممتاز قرب ساحة فيتبرغ بلاتز، وذلك مقابل مبلغ لا يتجاوز الـ٦٩٠ يورو، إلا أن ذلك الحلم كان جميلاً جداً ليكون حقيقة، إذا تبين لها أن الشقة لم تكن معروضة للأجرة في الواقع، وأن أحدهم قد احتال عليها بمبلغ ٨٠٠ يورو، وهو مبلغ الكفالة (كاوسيون) الذي دفعته له.

وكانت “جاميليا كازافوفا” (٢٢عاماً) قد شاهدت إعلاناً عن هذه الشقة على موقع إلكتروني، واتفقت مع صاحب الشقة المزعوم، وقامت بعد يومين بزيارة الشقة التي وجدتها كافية لها ولطفلتيها.

وقام صاحب الشقة المزعوم بإطلاعها على الغرف وسلمها المفاتيح، وطلب منها مبلغ الكفالة مسبقاً (Kaution) وسلمها ايصالاً بتسلم المبلغ. وفي مساء اليوم التالي كانت الصدمة عندما أرادت الانتقال للشقة، إذ لم تكن المفاتيح متناسبة مع قفل باب الشقة، حينها تبين لها أنها كانت ضحية محتال، كان قد استأجر الشقة ليوم واحد كشقة سياحية، وأن ملكية الشقة تعود في الحقيقة لسيدة من برلين تبلغ من العمر ٧٣ عاماً، ولم تكن الشقة المعروضة للإيجار سوى وهماً، بحسب تقرير لصحيفة “بيلد” الألمانية نشرته على موقعها أمس السبت.

وتقول السيدة التي تقدمت ببلاغ لدى الشرطة مباشرة بعد ذلك، إن “الـ٨٠٠ يورو كانوا كل مدخراتي”، مضيفة أنه “إن لم تحدث معجزة، سيتوجب علي وأطفالي أن نعيش في الشارع اعتباراً من يوم الاثنين”، إذ قامت بإنهاء عقد شقتها القديمة مسبقاً.

وفيما يلي ٥ نصائح لجمعية المستأجرين في برلين وجهتها للباحثين عن شقة للايجار:

١- احترس من العروض المغرية، فالشقق الرخيصة للغاية في المواقع الجيدة للغاية من المدينة، يجب أن تجعلك متشككاً.

٢- لا تستأجر أي شقة ما لم تقم بنفسك بمشاهدتها.

٣- ادفع الأجرة والكفالة فقط بعد توقيع العقد.

٤- ابحث عن اسم المؤجر في موقع غوغل (حيث يشارك الذين وقعوا ضحايا عمليات الاحتيال تجاربهم على نطاق واسع في ألمانيا)، دعه يريك هويته الشخصية.

٥- لكي لا يقع المرء ضحية هذا النوع من الاحتيال يعد الاستعلام عن السجل العقاري الطريق الأسلم

(دير تلغراف عن موقع صحيفة بيلد)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph